اعلان

إنجاز طبي جديد.. علاج مرض الإيدز على بعد خطوات من الأطباء والعلماء

علاج مرض الإيدز

يعرف الإيدز أنه مرض مزمن ويشكل خطرا كبيرا على حياة الانسان المصاب به، حيث أنه ناتج عن الإصابة بفايروس يسبب قصورا في الجهاز المناعي لدى البشر حيث يسلب قدرة الجسم على محاربة أو مقاومة الفيروسات والجراثيم مما يجعل من الانسان المصاب به معرضا للإصابة بالأمراض المختلفة، حيث يتعرض الجسم المصاب للإصابة بأنواع معينة من السرطانات والالتهابات التي لو كان الانسان طبيعي كان استطاع محاربتها والتغلب عليها، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحابا.

ولمعرفة أعراض مرض الإيدز تختلف من حالة لأخرى حيث تختلف على حسب مراحل الاصابة ففي المرحلة الأولى تكون عبارة عن حمى وصداع وآلام في الحنجرة كما تنتفخ الغدد اللمفية وحدوث طفح جلدي، بينما في المراحل المتقدمة لا يعاني الشخص أي من الأعراض السابقة لمدة تزيد عن تسع سنوات.

علاج الإيدز

علاج نهائي لمرض الإيدز 

اكتشف العلماء مكان اختباء الفيروسات المسببة لمرض الإيدز داخل الخلايا الخاصة بالإنسان، وهذا يعتبر خطوة كبيرة تجاه إيجاد علاج نهائي لمرض الإيدز مرض نقص المناعة المكتسبة. 

كما اكتشف العلماء المفتاح لقتل الخلايا الخاملة الموجودة داخل الخلايا البشرية، وذلك وبحسب دراسة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

مدى انتشار مرض الإيدز

تشير الأرقام إلى أن حوالي "36.9" مليون شخص مصابون بفيروس نقص المناعة، في جميع أنحاء العالم.

العلاج الحالي لمرض الإيدز 

في الوقت الحالي، يتعاطى الأشخاص المصابون بفيروس "الإيدز" أدوية لمنع انتشار المرض في جسم الإنسان ولكن لايتم القضاء عليه.

المريض عبدا لأدويته

يظل المريض عبدا للعقاقير طوال فترة حياته، حيث يمكن أن يعيد تنشيط الفيروس إذا توقف العلاج، ويتضاعف بسرعة ويزيد من خطر انتقال الفيروس إلى الآخرين أو يؤدي إلى الوفاة.

خطوات البحث والدراسة لمرض الإيدز

حيث بعد توصل الباحثون إلى مكان اختباء الفيروسات عند تناول الأدوية المضادة للفيروس، وكان ذلك حتى هذا الوقت مجهولا.

قام الباحثون بإجراء تحليلات على الفيروسات في أجسام 11 مريضاً متطوعاً، كانوا قد توقفوا عن تناول الأدوية مؤقتاً من أجل جعل المرض يظهر عليهم مجدداً.

ووجد الباحثون أن فيروس الإيدز يختبئ في خلايا مناعية محددة بجسم الإنسان فيكون بذلك خارج نطاق ما يمكن تسميته بـ "رادار الأدوية". 

حين يتوقف المريض عن تناول مثبطات فيروس نقص المناعة المكتسية، فإنه يبدأ بالتكاثر والظهور من جديد.

التقدم خطوة نحو العلاج

وجاء في الدراسة: "على خلاف ما كان يُعتقد حتى الآن تظهر دراستنا أن الخلايا المناعية تنقسم كثيرا، تكون مسؤولة أيضا عن بقاء خزانات الفيروس". وبحسب دراسة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية،

الدكتور طارق رنا، مؤلف الدراسة، قال: "هذا هو أحد المفاتيح الرئيسية التي يبحث عنها مجال فيروس نقص المناعة المكتسبة منذ ثلاثة عقود للعثور عليها"، وفقا لموقع صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وأضاف الباحثون أن هذا الاكتشاف يشكل خطوة حاسمة في المضي قدما في إمكانية الشفاء من مرض الإيدز تماماً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً