اعلان

الشركات المالية ترفع بورصة مصر.. والبنوك تضغط على السعودية

كتب : وكالات

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بدعم من انتعاش في الأسهم المالية يوم الثلاثاء، بعدما تراجع في الجلسة السابقة منهيا مكاسب استمرت لثلاث جلسات متتالية، بينما بددت السعودية مكاسبها المبكرة مع تراجع معظم البنوك، وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.7% مع صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 3.1%، وارتفاع سهم السويدي إليكتريك 2.3%.

اقرأ أيضًا.. أسعار البنزين اليوم مع أول تطبيق للتسعير التلقائي

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5% مع تراجع معظم أسهم البنوك المدرجة عليه. وانخفض سهم مصرف الراجحي 0.6% ونزل سهم بنك الرياض 2.1%، وهوى سهم متلايف إيه.آي.جي للتأمين 4.7% ليصبح الخاسر الأكبر في السوق. وقالت السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء) يوم الأحد إنها وقعت اتفاقا ملزما للاستحواذ على متلايف في صفقة تبادل أسهم بالكامل.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين أن اقتصاد السعودية شهد تباطؤا حادا في الربع الثاني من العام وسط انخفاض إنتاج النفط في أكبر بلد مصدر للخام في العالم، وهو ما أثار المخاوف من انكماش اقتصادي هذا العام، وكانت آخر مرة انكمش فيها اقتصاد المملكة في 2017، لكنه تعافى لينمو 2.2% العام الماضي، بدعم من إنتاج نفطي قوي، وأغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعا 0.7%، لتنتهي خسائر استمرت ثلاث جلسات متتالية. وصعد سهم مصرف قطر الإسلامي 1.5%، وزاد سهم البنك التجاري القطري 2.6%.

وقالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية الأسبوع الماضي إن نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي القطري مازالت مستقرة، حيث يقود الإنفاق على البنية التحتية النمو الاقتصادي، وانخفض مؤشر سوق دبي 0.1% تحت ضغط تراجع سهم بنك دبي الإسلامي 0.6%، في حين هبط سهم دبي للاستثمار 2.3%، لكن سهم أملاك للتمويل العقاري قفز 14%، مسجلا أعلى مستوياته منذ يونيو 2015، وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1% أيضًا، مع تراجع سهم مجموعة اتصالات 0.7%، وانخفاض سهم الدار العقارية 1.9%، وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة 2.04% في أغسطس مقارنة مع العام الماضي، بحسب إحصاءات حكومية نُشرت يوم الثلاثاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)