اعلان
اعلان

القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات يصدر تقريره الثاني حول أداء الإنترنت والمكالمات

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره الثاني حول جودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في مصر، حيث قام الجهاز بالتعاون مع شركة "رود اند شواترز" بإجراء مسح مقارن شامل لشبكات الاتصالات في مصر.

ويقدم التقرير التقييم الكامل للقياسات التي يتم إجراؤها على شبكات الاتصالات الأربعة علي أساس شهري حيث يشمل قياس جودة الخدمة 7 أقاليم رئيسية وهي القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدلتا، القناة، البحر الأحمر والوجه القبلي، ويتضمن كل إقليم عدة مناطق يتم تقييم أداء الخدمة بها.

حيث تم اجراء اختبارات جودة الخدمة خلال شهر أغسطس الماضي لما يقرب من ٢٣٠٠٠ كيلو متر من مختلف المناطق بجميع المحافظات حيث تم إجراء جميع القياسات في الفترة بشكل مستمر من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء على خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع من شبكات الهواتف المحمولة لشركات الاتصالات الاربعة المرخص لها بالسوق المصرية.

وحسب التقرير فإن قياسات الصوت تمت عبر تنفيذ 51.186 مكالمة لتقييم أداء الخدمة بينما تم تنفيذ قياسات جودة الإنترنت من خلال 2.613374محاولة اختبار وتقييم من خلال تنفيذ 52020 عملية تحميل Download و51992 عملية رفع Upload كما تم تنفيذ 51779 عملية تصفح لموقع التواصل "فيسبوك" وتنفيذ 51713 عملية تصفح لموقع التواصل "تويتر" وتنفيذ 51881 عملية تصفح لمحرك البحث "جوجل" وتنفيذ 51737 عملية تصفح لمحرك البحث "ياهو" وتنفيذ 51831 عملية تصفح لموقع الفيديوهات "يوتيوب" وتقييم أداء الفيديو ستريم بنحو 51458 عملية تصفح.

وقال التقرير إن نسبة انتهاك قواعد جودة خدمة الصوت بشبكة فودافون بلغت نحو 7% فيما بلغت نحو 14% في شبكة اتصالات مصر وسجلت 15% في شبكة اورنج وسجلت نحو 20% في شبكة WE التابعة للشركة المصرية للاتصالات. 

أضاف التقرير إن نسبة انتهاك قواعد جودة خدمة البيانات بشبكة أورنج وWE جاءت متساوية بمعدل 1% في الوقت الذي كشف عن سلامة شبكتي فودافون واتصالات مصر من ذلك.

وتابع التقرير أنه حسب مؤشر Licensed-KPI’s Violation Breakdown  فإن نسبة اتمام المكالمات من المحاولة الأولى بشبكة فودافون بلغ نحو 65% وبشبكة أورنج سجلت حوالي 38% وبشبكة اتصالات بلغت نحو 38% وبشبكة WE بلغت حوالي 35% بينما بلغت نسبة انقطاع المكالمات في شبكة اتصالات 3% وبلغت في شبكة WE نحو 2% مشيراً إلى تميز شبكتي فودافون واورنج دون انقطاع.

ويأتي تقرير جودة الخدمة للشهر الثاني على التوالي بعد فترة توقف استمرت أكثر من سنة قام خلالها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعاقد مع شركة “رود أند شوارتز” الألمانية لإقامة مركز تقني لقياس جودة الخدمة باستثمارات بلغت ٥٠ مليون جنيه للحصول على تقارير تفصيلية ذات مرجعية عالمية؛ حيث تعد الشركة الألمانية من أكبر الشركات الدولية في مجال قياس جودة خدمات الاتصالات في العالم، وعضو فاعل في المنظمات الدولية المتخصصة في مجال قياسات الجودة.

وفي إطار العمل على تحقيق الشفافية تم نشر تقرير جودة الخدمة على الموقع الخاص بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشكل مبسط لاطلاع المواطنين على مستوى جودة الخدمة المقدمة من شركات الاتصالات في جميع أنحاء مصر ومساعدتهم في الحصول على معلومات عن تقييم الشبكات في مواقع تواجدهم من خلال خريطة تفاعلية نشرت على موقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ويعكس التقرير الوضع الحقيقي لخدمات الاتصالات؛ حيث تم تحديد عدد كبير من المشاكل في المناطق التي تم قياسها بالمقارنة بالتقارير التي صدرت سابقا؛ ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعد نشر التقرير بإخطار الشركات بتفاصيل المخالفات التي تم رصدها في التقرير ومناطق حدوثه، وتحديد مهلة للشركات لحل المشاكل المشار إليها؛ وفي حال عدم حلها خلال ثلاثة أشهر وفقا لشروط وأحكام الترخيص الممنوح للشركات يقوم الجهاز بتطبيق لائحة الجزاءات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً