اعلان

متحف قصر محمد على بالمنيل يحيي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

ينظم متحف قصر محمد علي بالمنيل معرضا مؤقتا تحت عنوان "خلى السلاح صاحى" للإحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة، وذلك يوم الخميس الموافق الثالث من أكتوبر.

اقرأ أيضًأ.. أول تعليق من رئيس البرلمان عن مزاعم إشادته بالزعيم النازي "هتلر"

وقال ولاء بدوي، مدير عام متحف قصر المنيل، إن هذا المعرض يأتي في إطار حرص وزارة الاثار ومتحف قصر المنيل على مشاركة المصريين إحتفالاتهم بهذا النصر العظيم، مضيفا ان المعرض سوف يعرض مجموعة نادره من اجمل واروع الأسلحة والسيوف والخناجر التى كان يقتنيها الأمير محمد على داخل قصره منها ماهو مزخرف بحروف من ذهب حملت اسم صانعها وآيات قرآنية وعبارات حماسية كما طعم بعضها بالفضة والأحجار الكريمة. فالمتحف يضم مجموعة منفرده ومتميزة من الأسلحة كالسيوف والخناجر العربية والعثمانية التى آلت إلى الأمير محمد على سواء بالشراء او الإهداء.

ووصف د. ولاء المعرض بانه سيكون ايضا بمثابة إستعراض فنى للأسلحة المصرية على مر العصور.

يذكر ان قصر محمد علي بالمنيل شاهدا على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث حيث ينفرد عن باقى متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بنى على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

يعود تاريخ إنشاء القصر إلى عام ١٩٠٣ حيث أمر ببناؤه الأمير محمد على نجل الخديوي توفيق بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة

ويتضمن القصر ثلاث سرايات وهى سراى الإقامة وسراى الإستقبال وسراى العرش بالإضافة إلى المسجد والمتحف الخاص ومتحف الصيد وبرج الساعة كما يحيط بالقصر سورا على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً