اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة 15 متهمًا في أحداث شغب السفارة الأمريكية.. ودعوى إسقاط عضوية المخرج خالد يوسف من البرلمان الأبرز

صورة أرشيفية

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الخميس، عدد من الجلسات الهامة ومنها محاكمة 15 متهما بأحداث شغب السفارة الأمريكية، النظر في دعوى إسقاط عضوية المخرج خالد يوسف من البرلمان، نظر تجديد حبس النائب صلاح عيسى في قضية رشوة المقابر.

محاكمة 15 متهما بأحداث شغب السفارة الأمريكية

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار أسامة الرشيدي، محاكمة 15 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث السفارة الأمريكية الثانية".

وجدير بالذكر أن محكمة الجنايات قد قضت في 2 فبراير 2017، بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقاً، ومتهم "حدث" بالسجن لمدة 10 سنوات، وعاقبت 14 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد، كما عاقبت 6 متهمين آخرين غيابيا بالسجن المؤبد، وقبلت محكمة النقض طعن المتهمين الذين يعاد محاكمتهم.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين عددًا من الاتهامات، من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدى وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

النظر في دعوى إسقاط عضوية المخرج خالد يوسف من البرلمان

تنظر هيئة المفوضين بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يسري الشيخ، نائب رئيس مجلس الدولة، في الدعوى المطالبة بإسقاط عضوية المخرج خالد يوسف من مجلس النواب.

وأكدت الدعوى أنه لم تخل مسيرة خالد يوسف من الأزمات حتى بعد أن ترك مجال العمل الفني واتجه للسياسة ولاحقته عدة أزمات.

وطالبت الدعوى بوجوب إسقاط عضويته في مجلس النواب، لافتقاده لأهم شرط لاستمرار العضوية وهو شرط حسن السمعة.

نظر تجديد حبس 13 شخصا لاتهامهم بإعتراض حملة إزالة

تنظر محكمة جنوب القاهرة، في تجديد حبس 13 متهمًا بالتسبب في إصابة ضابط ومجندين خلال الاشتباكات بين الأهالي وحملة الإزالات بمنطقة عين الصيرة.

وكشفت تحقيقات النيابة عن نشوب اشتباكات خلال إزالة العشوائيات ونقل رفات الموتى من المقابر، حيث تبين اعتراض عدد من الأهالى الحملة، ورشقهم القوات الأمنية بالحجارة، ما أسفر عن إصابة ضابط شرطة ومجندين بجروح قطعية وكدمات متفرقة بالجسم، وتم نقلهم للمستشفى لإسعافهم.

نظر تجديد حبس النائب صلاح عيسى في قضية رشوة المقابر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، في أمر تجديد حبس صلاح عيسى، عضو مجلس الشعب عن دائرة الرمل، وثلاثة آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"رشوة المقابر".

يشار إلى أن نيابة أمن الدولة العليا تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين، أمرت فى 11 يوليو الماضي بحبس المتهمين 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"رشوة المقابر".

وكشفت التحريات الأمنية الأولية في القضية 520 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بأن النائب السابق صلاح عيسى، قام باستغلال نفوذه، كعضو في مجلس النواب، والمجلس التنفيذي بالإسكندرية، لإنهاء تراخيص جبانات (مقابر) لمتهمين آخرين، مقابل رشوة مليوني جنيه.

وكشفت تحقيقات النيابة، أن "عيسى" استعمل نفوذه كعضو بمجلس النواب والمجلس التنفيذى بمحافظة الإسكندرية، في تسهيل وإنهاء إجراءات استصدار تراخيص بناء جبانات (مقابر) على قطعة أرض مملوكة لـ"ر. م." و"ل. ف."، نظير مليون جنيه تم زيادتهم إلى مليوني جنيه على سبيل الرشوة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً