اعلان
اعلان

عاطف الطيب.. ابن سوهاج الذي ساهمت أكتوبر في صناعة موهبته الإخراجية

المخرج عاطف الطيب

شارك المخرج عاطف الطيب فى حرب أكتوبر 1973م، مثل غيره من الفنانين، وكان لذلك انطباعًا كبيرًا فى مسيرته الفنية وتأثره بتلك الفترة التي عاشها وسط الحروب، وكانت أعماله تتعلق بالحريات العامة والخاصة وقضايا الحرب ضد الاستعمار، وتميل للمواطن البسيط.

ولد المخرج عاطف الطيب فى جزيرة الشورانية بمركز المراغة فى 26 ديسمبر 1947 بمحافظة سوهاج، وحصل على دبلوم المعهد العالي للسينما –من قسم الإخراج عام 1970، وبدأ حياته الفنية مخرجًا للأفلام التسجيلية في عام 1972 وبعد تخرجه التحق بالخدمة العسكرية في الفترة من 1971 إلى 1975.

وأنتج الطيب 21 فيلما طوال 15 عام بمسيرته الفنية فى السينما المصرية، دخل 3 منها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وكان من اشهر المخرجين المميزين الذين برعوا فى مجال عملهم بالفن، وجسد في أفلامه الواقع الذي يدور بالمجتمع والمواطن المصري الكادح البسيط، و قام بإخراج أول فيلم طويل له في عام 1982 وهو فيلم "الغيرة القاتلة".

استمر "الطيب" في مسيرته في اﻹخراج من خلال عدد كبير من الأفلام التي نالت نجاحًا جماهيريًا واسع المدى، وكان منها فيلم " ضد الحكومة، الحب فوق الهضبة، وليلة ساخنة، وجريمة على النهر، وكتيبة الإعدام، وناجي العلي، والهروب، البريء، سواق الأتوبيس، و ملف في الآداب" وغيره.

يذكر أنه عانى عاطف الطيب في صغره من حمى روماتيزمية لم يتم علاجها بشكل جيد بسبب سوء الأوضاع الصحية بمسقط راسة في المراغة شمال سوهاج، مما سبب ذلك لة أزمة قلبية بالكبر، ثم أصيب بمرض السكر، ورفض الطيب السفر إلى ألمانيا للعلاج على نفقة الدولة، مشددًا على أن "الغلابة" الذين دافع عنهم في أفلامه أولى منه، وتوفى بسبب خطا طبي فى العملية في 23 يونيو من عام 1995 ولم يكمل آخر أفلامه بعنوان جبر الخواطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً