اعلان
اعلان

ماذا يحدث في العراق؟ بغداد يفرض حظر التجول ويوقف الإنترنت بينما تتحول الاحتجاجات الكبرى إلى عنف

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

لقي ما لا يقل عن 18 عراقياً حتفهم في الأيام الأخيرة في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن خلال مظاهرات في الشوارع أدهشت السلطات، وانتشرت المواجهات بسرعة إلى سبع محافظات أخرى على الأقل في البلاد ، حيث خرج ما يقرب من 3000 متظاهر إلى الشوارع في مدينة البصرة الجنوبية في مظاهرة سلمية إلى حد كبير مساء الأربعاء،ووردت أيضا احتجاجات واشتباكات في النجف والناصرية وواسط والديوانية وفي أماكن أخرى.

كان العنف هو الأسوأ بين المحتجين وقوات الأمن في العراق، مما يشير إلى أن البلد المنكوب بالحرب قد يواجه جولة جديدة من عدم الاستقرار السياسي،لقد وقع العراق في وسط التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في الشرق الأوسط ، مما زاد من الضغط على الحكومة الهشة في بغداد التي تستضيف الآلاف من القوات الأمريكية والقوات شبه العسكرية القوية المتحالفة مع إيران.

دعت السفارة الأمريكية في بغداد إلى ضبط النفس من جميع الجهات، "الحق في التظاهر سلميا هو حق أساسي في جميع الديمقراطيات ، ولكن لا يوجد مكان للعنف في المظاهرات من أي جانب ".

ما الذي أدى بانفجار الشعب العراقي مرة أخرى؟

بعد عامين من هزيمة تنظيم داعش، يعيش معظم سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 40 مليون نسمة في ظروف متفاقمة على الرغم من ثروة البلاد النفطية.

الأمن أفضل مما كان عليه الحال منذ سنوات، ولكن البنية التحتية المحطمة لم يتم إعادة بنائها والوظائف شحيحة، يلوم الشباب هذا بصراحة على ما يرونه قادة فاسدين لا يمثلونهم.

بعد عقود من الحرب ضد جيرانها، وعقوبات الأمم المتحدة، واثنين من الغزوات الأمريكية، والاحتلال الأجنبي والحرب الأهلية الطائفية، فإن هزيمة تنظيم داعش في عام 2017 تعني أن العراق الآن في سلام وخالي من التجارة لأول فترة ممتدة منذ سبعينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً.. العراق تنتفض.. الاحتجاجات "الدامية" تتجاوز العاصمة إلى المحافظات الوسطى والجنوبية وسط أعمال شغب وعنف.. والمتظاهرون يحرقون مقرات حكومية ويغلقون الشوارع

ما الذي أثار آخر المتظاهرين؟

لا يبدو أن الاحتجاجات تنسقها مجموعة سياسية معينة، وتزايدت دعوات وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاجات في وقت مبكر من هذا الأسبوع، بدا أن الإقبال أخذ قوات الأمن على حين غرة.

عدم كفاية خدمات الدولة ونقص الوظائف هي الأسباب الرئيسية للغضب العام، ساهمت سلسلة من التحركات السياسية من جانب الحكومة، وخاصة تخفيض رتبة ضابط عسكري شهير في زمن الحرب لأسباب لم يتم شرحها بشكل كامل، وكان بعض المتظاهرين يحتجون على طرد القائد.

هل نادرًا ما كان هناك بروتيكانت في العراق؟

وقعت احتجاجات كبرى في مدينة البصرة الجنوبية في سبتمبر من العام الماضي، وقُتل حوالي 30 شخصًا،منذ ذلك الوقت، وقعت مظاهرات متقطعة ولكن ليس على نطاق أحداث هذا الأسبوع، كانت هذه أول مظاهرات كبيرة ضد حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، التي تولت السلطة في أكتوبر من العام الماضي.

هل ينتشرون؟ وما هي المخاطر؟

يعتمد الأمر على كيفية تعامل الحكومة وأجهزة الأمن مع الاحتجاجات. المزيد من الوفيات - حتى الآن 18 شخصا من بينهم شرطي قتلوا - سوف تغذي الغضب، لكن حملة القمع القاسية قد تخيف المحتجين في البقاء في منازلهم.

يعتقد الكثير من العراقيين أن الجماعات شبه العسكرية القوية المدعومة من إيران كانت وراء حملات القمع العنيفة في البصرة العام الماضي، كانت نسبة المشاركة في الاحتجاجات صغيرة منذ ذلك الحين.

إذا تورطت الجماعات المسلحة القبلية أو الفئوية، فقد يتدهور الوضع، اندلعت معارك بالأسلحة النارية في مدن الجنوب هذا الأسبوع بين مسلحين مجهولين والشرطة.

هل تلبي الحكومة مطالب أصحاب البلاغات؟

هذا الأسبوع وعد عبد المهدي بوظائف للخريجين وأوعز إلى وزارة النفط والهيئات الحكومية الأخرى بتضمين حصة بنسبة 50 ٪ للعمال المحليين في العقود اللاحقة مع الشركات الأجنبية.

بدأت الاحتجاجات، التي نُظمت على وسائل التواصل الاجتماعي، في ميدان التحرير يوم الثلاثاء، مدفوعة في بادئ الأمر بمشاكل اقتصادية، لقد بدأوا بسلام ودعوا إلى وضع حد للفساد وتحسين الخدمات الأساسية والمزيد من الوظائف،لكن سرعان ما تحولوا إلى عنف بعد أن ردت قوات الأمن على المتظاهرين بمدافع المياه والغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية.

ورد المتظاهرون بالدعوة إلى الإطاحة بالحكومة وإلقاء الحجارة على قوات الأمن وإشعال النار في الإطارات وحاويات القمامة، قُتل ما لا يقل عن متظاهرين وجُرح أكثر من 200.

قال مسؤولون أمنيون وطبيون إن ثلاثة متظاهرين قتلوا في بغداد الأربعاء وأربعة في الناصرية، على بعد حوالي 200 ميل (320 كم) جنوب شرق العاصمة. تحدث جميع المسؤولين بشرط عدم الكشف عن هويتهم بما يتماشى مع اللوائح، وفي الزعفرانية، قُتلت فتاة في العاشرة من عمرها عندما اصطدمت بسيارة كانت تسرع من نقطة تفتيش وسط احتجاجات.

وقال مسؤولون أمنيون إن السلطات فرضت حظر التجول في العديد من مدن جنوب العراق بما في ذلك الناصرية والعمارة والحلة بعد أن هاجم المتظاهرون المباني الحكومية هناك. تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم بما يتماشى مع اللوائح

الاحتجاجات هي أخطر تحد لحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي منذ حوالي عام،عقد رئيس مجلس الدولة اجتماع طارئ للأمن القومي يوم الأربعاء، وقال مكتبه في وقت لاحق إن الاجتماع ندد بالعنف الذي صاحب الاحتجاجات وقال إنه سيتم اتخاذ تدابير لحماية المواطنين والممتلكات العامة وأن الحكومة لن تدخر جهدا للوفاء بمطالب المحتجين.

يبدو أن الاحتجاجات عفوية وبدون قيادة سياسية، ينظمها الناس على وسائل التواصل الاجتماعي ضد الفساد ونقص الخدمات الأساسية، مثل الكهرباء والمياه.

كما انضم العشرات من خريجي الجامعات غير القادرين على العثور على وظائف في البلد الغني بالنفط ولكن الغني بالنفط. استنكر السياسيون العنف ودعا واحد على الأقل، وهو رجل الدين الشيعي المؤثر مقتدى الصدر، إلى إجراء تحقيق.

يتناقض ذلك مع الاحتجاجات في عامي 2012 و 2013 التي استغلها تنظيم داعش لحشد الدعم بين السنة.

نظرًا لعدم مشاركة أي حزب أو جماعة سياسية علنًا في هذه المظاهرات - ولا حتى ما يسمى بالمجموعة البرلمانية المعارضة لرجل الدين المتشدد مقتدى الصدر الذي نظم بعض الاضطرابات في الماضي - فقد تكافح الحكومة للسيطرة عليها.

فمن غير الواضح ما هي الخيارات التي تملكها الحكومة، لا يوجد ذكر حتى الآن للتعديلات أو الاستقالات، الأحزاب التي وافقت على جلب عبد المهدي إلى السلطة ، والتي تسيطر على رئيس الوزراء الضعيف، من المرجح أن ترغب في الاحتفاظ به هناك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل