اعلان

اضطهاد ومعتقلات تعذيب وحرمان من العمل.. كيف يعيش المسيحيين في إيران؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

نشأت "دبرينا تمراز" كأبنة قس يعيش في ظل النظام الإيراني، إلى جانب الخدمات الكنسية ودراسات الكتاب المقدس، فإن ذكريات طفولتها تشوبها المراقبة الحكومية والمضايقة والاستجواب والاعتقال.

وفي مقابلة حصرية مع قناة العربية الإنجليزية، يروي "تمراز" قصة الحياة كمسيحي مضطهد في إيران، ويقول: "كانت عائلتنا تتابعها السلطات الإيرانية طوال الوقت، حتى اقتحموا منزلنا،كان لدينا جواسيس داخل الكنيسة وفي بعض الأحيان جنود يقفون أمامها.

لمدة 40 عاماً، والدها القس "فيكتور تمراز"، بشر على الرغم من الاضطهاد. وكثيراً ما تم اعتقاله واستجوابه من قبل السلطات الإيرانية يوم الأحد قبل الخدمة الكنسية المقررة له مباشرة، تم إغلاق كنيسة عائلة "تمراز"، وهي كنيسة العنصرة الآشورية في طهران، في عام 2009 بسبب تقديم خدماتها باللغة الفارسية الوطنية - محظورة على الكنائس في إيران.

قُبض عليه في عام 2014 ، واحتُجز في الحبس الانفرادي لمدة 65 يومًا، وحُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة "القيام بالتبشير" و "أنشطة الكنيسة المنزلية غير القانونية"، وهي أفعال اعتبرها النظام الإيراني تهديدات للأمن القومي. تم القبض على والدة تمراز بتهمة تدريب قادة الكنيسة والقساوسة على العمل كجواسيس وتستأنف الحكم بالسجن لمدة خمس سنوات، قُبض على شقيقها بسبب انضمامه إلى كنيسة منزل وحُكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر.

اقرأ أيضاً.. احتجاجات بقرية إيرانية على إصابة المئات بالإيدز بسبب حقن غير معقمة (فيديو)

دعا نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس النظام الإيراني علانية خلال خطاب ألقاه في وزارة الخارجية الأمريكية في يوليولإطلاق سراح والد تمراز، قائلا ً إن القس حكم عليه "بتهم مفتعلة" تتعلق بـ "أنشطته الدينية السلمية".

فيما قالت "تمراز"، التي هربت من إيران منذ تسع سنوات وتعيش الآن في أوروبا، إن رسالتها إلى القيادة الإيرانية هي إطلاق سراح المسيحيين المحتجزين وإسقاط أحكام أفراد أسرتها.

قالت دبرينا تمراز: "أود أن أقول للرئيس الإيراني حسن روحاني أن حرية الدين هي حق أساسي لجميع مواطنيك".

خلال ولايته الأولى في منصبه، عبر روحاني عن نيته معالجة الحرية الدينية في البلاد، والآن في الفترة الثانية من رئاسته، لم يقترح روحاني حتى الآن أي سياسة تعالج الحرية الدينية للأقليات في البلاد.

يعترف دستور إيران بالإسلام الشيعي باعتباره الديانة الرسمية،ينص على أن المسيحيين واليهود والزرادشتيين هم أقليات دينية محمية بحرية لأداء شعائرهم "ضمن حدود القانون".

لكن القانون يأتي مع العديد من القيود. في حين أن إيران هي موطن لحوالي 300ألف مسيحي، فإن هؤلاء السكان ليسوا أحرارا في عبادة أو مراقبة أو ممارسة أو تعليم دينهم.

وفقًا لتقرير اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية لعام 2019، فإن النظام الإيراني يحكم على المسيحيين بالسجن لعقدهم تجمعات عيد الميلاد الخاصة، وتنظيم وإدارة كنائس المنازل، وبناء وتجديد دور العبادة.

اقرأ أيضاً.. إيران: سنستقبل السعودية بالأحضان إن أدركت هذا الأمر

ووجد التقرير، الذي يذكر اضطهاد عائلة "تمراز"، أن هناك زيادة كبيرة في عمليات اعتقال المسيحيين، وتم اعتقال 171 مسيحيًا على الأقل في عام 2018.

الحكومة الإيرانية تنفي أن الأقليات الدينية تواجه القمع، وقد ادعى روحاني أن "المسيحيين يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها الآخرون"، هذا العام هنأ الرئيس روحاني علنا المسيحيين الإيرانيين بمناسبة رأس السنة، في هذه الأثناء كانت السلطات تشن حملة على الجالية المسيحية في إيران، في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وحده، تم اعتقال 114 مسيحيًا في إيران.

اعتقلت إيران مرارًا المسيحيين قبل موسم الأعياد، وتم اقتحام منزل عائلة "تمراز" من قبل ضباط الأمن الإيرانيين خلال احتفال بعيد الميلاد في عام 2014، وقام الضباط باعتقال جميع الحاضرين، واستولوا على الأناجيل وصادروا أشياء شخصية، وقع المشاركون نماذج ملتزمة بعدم التجمع مرة أخرى.

تقول "تمراز" إنها تشعر بالقلق من التفكير المدمر في أسرتها والمسيحيين في إيران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم