اعلان

الجامعات في أسبوع.. "عين شمس" تدشن تطبيق "اعرف جامعتك" الخدمي والبحثي.. وتفتتح مسرح رعاية الشباب بعد تطويره.. وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تنهي تدريب "علماء الجيل القادم"

صورة أرشيفية

شهدت الجامعات المصرية على مدار الأسبوع الماضي، العديد من الفعاليات، تتضمن استقبال الطلاب الجدد في العام الجديد وأخرى تشمل زيارات ومؤتمرات.

نظمت جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري، زيارة للكلية البحرية لعدد من شباب الجامعة ضمن استراتيجية القيادة في تنمية الوعي ورفع روح الولاء والانتماء، وفي إطار تفعيل دور الجامعة التثقيفي ومسئوليتها الاجتماعية في تعزيز قيم المواطنة والولاء والانتماء في نفوس الطلاب.

ودشن قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود، أكبر منصة إلكترونية خدمية طلابية تحمل اسم "اعرف جامعتك".

وأوضحت الجامعة أن التطبيق الإلكتروني المجاني الصادر باللغتين العربية والإنجليزية يهدف إلى توفير معلومات شاملة عن كافة الخدمات التي توفرها الجامعة للطلاب سواء كانت خدمات طبية أو تعليمية أو بحثية وغيرها.

ويقدم التطبيق خدماته الطلاب المصريين والوافدين عن مختلف الكليات والبرامج الجديدة ونظم الدراسة والشهادات والدرجات العلمية، وكذلك أرقام الخدمات العاجلة وخدمات المدن الجامعية وسبل الإعاشة، بالإضافة إلى منفذ إخباري يمكن من خلاله متابعة الأحداث اليومية داخل وخارج الحرم الجامعي.

ونظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة عين شمس، حفل الكورال الغنائي لكورال الجامعة، ضمن فعاليات مهرجان استقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي الجديد، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة.

كما افتتح الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة، مسرح رعاية شباب الجامعة بعد أن شهد العديد من أوجه التطوير والتجديد، كما يقام على خشبة المسرح العديد من العروض المسرحية المميزة لطلاب الجامعة، حيث تم عرض مسرحية ضليلة الحمار يومى ٢ و٣ من أكتوبر، ويتم عرض مسرحية الحذاء المثقوب تحت المطر يومى ٧ و٨ أكتوبر، كما يليها عرض مسرحية "تريفوجا" على مدار يومى ٩ و١٠ من أكتوبر وتقام جميع العروض على خشبة مسرح رعاية شباب الجامعة فى تمام السادسة مساء.

وقام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة لجامعة المنصورة وعقد لقاء مفتوح مع عدد من أساتذة وطلاب الجامعة، بحضور الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ووكلائها، وذلك بقاعة المؤتمرات.

وأشار عبدالغفار إلى الإنجازات التي حققتها الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، مشيرًا إلى دخول 20 جامعة مصرية في تصنيف التايمز الدولي لـ 1200 جامعة على مستوى العالم، مشيدًا بحصول جامعة أسوان على المركز الأول عالميا في الاستشهادات في ذات التصنيف، موضحا أن هذا يعكس قدر الجهود التي تبذلها الحكومة للارتقاء بمكانة الجامعات الدولية.

واستعرض الوزير المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية في مصر، مشيرًا إلى أنه يجري إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة هي سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة الجديدة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة زويل، ومعهد بحوث الإلكترونيات، ومركز تجميع الأقمار الصناعية ومدينة الفضاء المصرية بتكلفة 48 مليار جنيه، فضلاً عن التوسعات الضخمة التى تشهدها البنية الأساسية لمختلف الجامعات، لافتًا إلى ما تم إنشاؤه من مراكز التميز البحثية بين جامعات عين شمس والقاهرة والإسكندرية وأكبر الجامعات الأمريكية مثل جامعة ماسيتشوستس MIT وكورنيل وتمبل والجامعة الأمريكية وكاليفورنيا فى مجالات المياه والطاقة والزراعة بتمويل قدره ٩٠ مليون دولار، فضلا عن جهود الوزارة لتعديل نظم الدراسة بالقطاعين الطبي والصيدلي، وتوسعها في الابتعاث للخارج في التخصصات العلمية المهمة، وتطوير قطاع الوافدين لتقديم خدمات متميزة لهؤلاء الطلاب، حيث تم تطوير مقر الإدارة العامة للوافدين بحي السفارات بمدينة نصر، بهدف زيادة مواردنا من العملة الصعبة، والاستفادة من هؤلاء الطلاب باعتبارهم قوة ناعمة داعمة لمصر.

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم العالي يبحث آليات الشراكة البحثية مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي

وأوصى عبدالغفار، أعضاء هيئة التدريس برعاية الطلاب وتقديم القدوة الحسنة لهم، وعدم تركهم فريسة للتيارات الظلامية التي تحاول وقف مسيرة التنمية التي انطلقت في بلادنا تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

كما عقد الوزير مؤتمرا صحفيا بالوزارة، أعلن فيه أن النظام الموحد للبعثات لأول مرة من خلال الموقع الإلكترونى للبعثات، والذي يحصل من خلاله الطالب على نتيجة طلبه للبعثات أيا كان نوع الإيفاد لكل البرامج الدراسية فى نفس التوقيت، فتح الباب لـ 1220 بعثة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين على مستوى الجمهورية بالكامل.

وأشار الوزير، إلى أن هذه البعثات الجديدة تغطى بعض التخصصات المهمة التى تهتم بها الدول المصرية من ضمن خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية 2030 ومنها الدكتوراه وجمع المادة العلمية وما يتم التوافق مع الجهات المانحة مع مصر مثل نيوتن مشرفة وغيرها، مشيرا إلى أن مجالات الإيفاد لـ 1220 طالب فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية وعلوم الحاسبات ونظم الزراعة الذكية والذكاء الاصطناعى والعلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية والنانوتكنولوجى والأمن السيبرالى وتأمين المعلومات والتخطيط وإدارة المدن الخضراء العلوم البينية والعلوم الأساسية.

كما ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الدوري للجنة قطاع الإعلام والدراسات العامة، بحضور الدكتور عادل عبد الغفار رئيس اللجنة، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم، والدكتور حسن محمدين مستشار الوزير لشئون المعاهد وأعضاء لجنة القطاع، وذلك بمقر الوزارة.

ووجه الوزير خلال الاجتماع، بالتنسيق بين لجنة الإعلام بالوزارة ونظيرتها بالمجلس الأعلى للجامعات، كما وجه بضرورة قيام المعاهد بالمشاركة المجتمعية الجادة في الأطر الجغرافية التي تعمل بها.

وأكد الوزير على ضرورة تطوير لوائح تدريس الإعلام بكافة كليات ومعاهد الإعلام على مستوى الجمهورية، كما أكد على أهمية متابعة وتقييم أداء المعاهد بشكل عام.

واحتفلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بإنهاء تدريب طلاب برنامج "علماء الجيل القادم" البالغ عددهم 140 طالبا وطالبة من أوائل الخريجين على مستوى الجامعات المصرية الحاصلين على منحة البرنامج في دورته السادسة وهي الدورة التي أطلق عليها اسم العالم المصري الدكتور مجدي يعقوب، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي