اعلان

بدء اجتماع ثلاثي لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

اجتماع ثلاثي لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا
كتب : وكالات

انطلق في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الجمعة، الاجتماع الثلاثي لوزراء الموارد المائية والري في مصر محمد عبد العاطي، والسودان ياسر عباس، وإثيوبيا سلشى بيكيلى؛ لبحث ملف سد النهضة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الوزراء سيناقشون على مدى يومين، مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية التي بحثت على مدى 4 أيام تلك المسألة، واختتمت أعمالها الخميس.

واللجنة الفنية تشكلت بناءً على توجيهات من قادة الدول الثلاث بعد تعثر المفاوضات في الفترة السابقة.

ومؤخرا، رفضت إثيوبيا مقترحا قدمته مصر بشأن عملية ملء خزان السد، وقال وزير الري الإثيوبي، في تصريحات سابقة للإعلام المحلي، إن بلاده رفضت الاقتراح لأنه ينتهك الاتفاقية الموقعة بين الدول الثلاث حول الاستخدام العادل والمعقول لمياه نهر النيل.

اقرأ أيضاً: قبيل اجتماع ثلاثي حول سد النهضة.. خطوة سودانية لتقوية العلاقات المائية مع إثيوبيا

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد في كلمة أمام الأمم المتحدة، قبل أيام، إن المفاوضات حول سد النهضة مع إثيوبيا لم تفض إلى نتائجها المرجوة، محذرا من انعكاسات سلبية جراء "التعثر".

اقرأ أيضاً: "الري" تكشف تطورات مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا (فيديو)

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55 مليار متر مكعب)، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار. بينما تقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، والهدف من بناء السد توليد الكهرباء في الأساس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»