ننشر تفاصيل وشروط القبول في الـ"توكاتسو" للطلاب

ads

صافيناز عز الدين

10:12 م

الجمعة 04/أكتوبر/2019

ننشر تفاصيل وشروط القبول في الـتوكاتسو للطلاب
حجم الخط A- A+

أتاحت وزارة التربية والتعليم خلال هذا العام ما يعرف باسم "التوكاتسو"، هي مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم علاقات إنسانية جيدة وضرورية للارتقاء بهم؛ ففي تلك الأنشطة الخاصة يضع الطلاب أهداف لهم، ويبذلون الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويفكرون من تلقاء أنفسهم ويتبادلون الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهي أنشطة لا يتم إدراجها فى إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة في تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نطاق المدرسة.

كما أعلنت الوزارة عن عدة أنواع من الأنشطة الخاصة بـ "التوكاتسو" وتتمثل في :

أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة .

ويذكر لك "أهل مصر" كل ما تريد معرفته عن الـ"التوكاستو":
- "التوكاستو" معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

- هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

- تهدف الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

- تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.

- يشارك التلاميذ، بأنشطة "التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.

- يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.

- يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة.

- يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.

- يطبق "التوكاتسو" على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذا.

- طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.

اقرأ أيضاً...التعليم تعلن مراجعة استمارات تقدم طلبة السودان لامتحانات الثانوية العامة قريبًا

شروط وقواعد القبول التوكاستو:

ويشترط في المتقدم للمدارس المصرية اليابانية أن يكون الطفل مصري الجنسية، ويتم التقديم من خلال الموقع الرسمي الذي أعلنته الوزارة إلكترونيا فقط، وأن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل على النحو التالي:

المرحلة الأولى رياض أطفال: من 4 أعوام إلى 5 عدا يوم واحد
المرحلة الثانية رياض أطفال: من 5 أعوام إلى 6 عدا يوم واحد
المرحلة الأولى الابتدائية: من 6 أعوام إلى 7 عدا يوم واحد

الإجراءات المتبعة في التقديم
يتم تسجيل الطلبات على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمدة أسبوعين من تاريخ الإعلان مع مراعاة ما يلي:

1 - تتاح الفرصة مرة واحدة فقط لولي الأمر لتسجيل بيانات نجله، وبمجرد انتهاء التسجيل والضغط على زر الحفظ وظهور رسالة "تم التسجيل بنجاح" لا يمكن تعديل البيانات المسجلة للتلميذ.

2 - ملء البيانات الشخصية بعناية والتأكد من تسجيل اسم التلميذ والعنوان وفقًا لما هو مدون بالرقم القومى.

3 - أي خطأ في البيانات الشخصية قد يتسبب في عدم القدرة على التواصل مع ولي الأمر وبالتالي ضياع الفرصة المتاحة لتسجيل التلميذ.

4 - الحرص في اختيار اسم المدرسة المطلوب التقدم إليها والتأكد من ملئ جميع البيانات المطلوبة حتى تتم عملية التسجيل بنجاح.

5 - أي محاولة لتقديم بيانات مغلوطة أو مستندات غير معتمدة سوف يتم الاستبعاد نهائيا وذلك حتى تتاح الفرص للجميع بسهولة ووفقا لمبدأ تكافؤ الفرص.

6 - تكون كل مدرسة وحدة منفصلة عن الأخرى أثناء عملية التقديم ولا يحق لأي متقدم اختيار أكثر من مدرسة ومن يقوم بذلك يعرض طلبه للحذف بالكامل.

7 - ولي الأمر يوقع على كافة التعهدات والإقرارات التي تحددها وتقررها إدارة المدارس المصرية اليابانية بما يكفل الالتزام الكامل بنظام تشغيل المدارس، وفي حالة اكتشاف أي بيانات أو وثائق غير صحيحة أو إخفاء أي معلومات عن حالة الطالب يحق لإدارة المدرسة اتخاذ الإجراءات القانونية والجنائية ضد مقدميها وليس لهم الحق في أي مطالبات أو تعويضات.

8 - يعتبر كل المتقدمين مرشحين للقبول مبدئيا ويكون القبول النهائي بعد اجتياز الاختبارات والمقابلات المقررة ولا يحق الرجوع إلى الوزارة بأي حق قانوني في حالة عدم القبول .


الأوراق المطلوبة عقب الانتهاء من الاختبار النهائي :
- شهادة ميلاد مميكنة للتلميذ.
- بطاقة الرقم القومى لولى الأمر.
- إثبات محل الإقامة للعنوان الحالى بتاريخ سابق على الإعلان بستة أشهر على الأقل وذلك فى حالة اختلاف محل الإقامة الحالى عن المثبت فى بطاقة الرقم القومى.
- إقرار من ولى الأمر يتضمن النقاط التالية:
قبوله أن يطبق ابنه النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.
قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة.

موضوعات متعلقة