اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: الحكم على 9 متهمين بـ "أحداث مجلس الوزراء".. والجنايات تحاكم 37 من "فض اعتصام رابعة".. وتواصل محاكمة "نائب محافظ "الإسكندرية السابق

صورة أرشيفية

تشهد أروقة المحاكم اليوم السبت، العديد من الجلسات الهامة ومنها الحكم على 9 متهمين بـ " أحداث مجلس الوزراء"، واستكمال محاكمة المتهمين بقتل والد "طفل البامبرز" في المطرية، بالإضافة لإعادة محاكمة متهم بقضية "اغتيال النائب العام"، كما تحاكم الجنايات 37 متهما بـ"فض اعتصام رابعة".

الحكم على 9 متهمين بـ " أحداث مجلس الوزراء"

تتصدر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها على 9 متهمين في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التى وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري والتي عرفت إعلامياً بـ "أحداث مجلس الوزراء.

تعقد الجلسه برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، و أحمد عبد الحكم وسكرتارية أحمد صبحي.

تضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة، و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التى أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى فى أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

ونسب قضاة التحقيق، المستشارين وجدى عبد المنعم ووجيه الشاعر وحسام عز الدين، إلى المتهمين فى القضية، ارتكابهم لجرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشات الحكومية، والحريق العمدي لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

استكمال محاكمة المتهمين بقتل والد "طفل البامبرز" في المطرية

فيما تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة، محاكمة المتهمين بقتل والد "طفل البامبرز" في المطرية.

وكانت نيابة شرق القاهرة الكلية، قررت إحالة المتهمين بقتل والد الطفل حمزة، في القضية المقيدة برقم 831 لسنة 2018 إلى محكمة الجنايات، والمتهم فيها كل من «هشام.ع» 20 سنة و«أحمد.م» 20 سنة و« عادل. ف» 53 سنة و«حسن. ع» 19 سنة و« السيد.ا» هارب.

وكشف قرار الإحالة الصادر من نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام، أنه بتاريخ 21 مايو الماضي، قام المتهمون بقتل المجني عليه عبد الهادي محمود عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتله.

وأشار قرار الإحالة: إلى أن المتهمين أعدوا لذلك الغرض سلاحين أبيض «مطواة، سكينة» وأعدوا له كمينا بالمكان الذي أيقنوا سلفا وجوده به، وما إن ظفروا به حتى انهال عليه المتهمان الأول والثاني طعنا، قاصدين إزهاق روحه، وذلك حال وجود المتهمين من الثالث حتى الخامس بمكان الواقعة للشد من أزرهما والحيلولة دون إغاثته فأحدثوا ما به من إصابات.

إعادة محاكمة متهم بقضية "اغتيال النائب العام"

تواصل الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بطرة، جلسة إعادة محاكمة متهم بقضية "اغتيال النائب العام"(الشهيد المستشار هشام بركات).

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين، وسكرتارية معتز مدحت.

ويواجه المتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات "قنابل شديدة الانفجار" وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.

الجنايات تحاكم 37 متهما بـ"فض اعتصام رابعة"

بينما تواصل الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بطرة، محاكمة 37 متهما في "فض اعتصام رابعة العدوية".

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين، وسكرتارية معتز مدحت.

جدير بالذكر، أن المحكمة قد قضت فى وقت سابق بالإعدام شنقا لـ75 متهما، من بينهم محمد البلتاجى وعصام العريان وعبد الرحمن البر، كما قضت بالسجن المؤبد لمحمد بديع وباسم عودة وآخرين، كما قضت بأحكام بالمشدد لباقى المتهمين.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا"، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

الجنايات تحاكم نائب محافظ الإسكندرية الأسبق بتهمة غسيل الأموال

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في القاهرة الجديدة ، محاكمة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، وأخصائية بشركة مصر للطيران، في اتهامهما بارتكاب جريمة غسل الأموال بما قيمته 500 ألف جنيه.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار على الهواري ، وبعضوية المستشارين أشرف العشماوي ، وخالد فخري الشلقامي ، وأمانة سر خالد عبد المنعم ومعتز مدحت.

وقرر المستشار محمد فودة، المحامي العام الأول لنيابة الشئون المالية والتجارية، إحالة المتهمتين للمحاكمة، لأنهما خلال الفترة من 22 يونيو 2017 وحتى 20 أغسطس 2017 ارتكبتا جريمة غسل أموال، قدرها 500 ألف جنيه، والمتحصلة من جريمة الرشوة، بأن أودعت الخولى الأموال فى حساب المتهمة الثانية فى البنك بهدف إخفاء المال، وتمويه مصدره، والحيلولة دون اكتشاف الجريمة وعرقلة التوصل إلى مرتكبيها.

وكشفت تحقيقات طاهر سبالة، وكيل أول النيابة وتحريات الرقابة الإدارية، أن نائب محافظ الإسكندرية سابقا، قامت بالتحصل على 500 ألف جنيه من صاحب شركة مقاولات على سبيل الرشوة، مقابل إنهاء مصالحه بالمحافظة والجهات التابعة لها، وعرقلة وإيقاف تنفيذ قرار الإزالة الصادر من حى شرق الإسكندرية لأجزاء من عقار، وقامت بالاحتفاظ بالمبلغ ثم سلمته للمتهمة الثانية، وهى تعلم أن تلك الأموال من مصادر غير شرعية، بقصد إخفاء وتمويه مصدر تلك الأموال، ثم حررت المتهمة توكيلا للخولى للتصرف فى الأموال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء