اعلان
اعلان

بـ 10 خطوات تعلمي كيفية الفحص الذاتي للثدي لاكتشاف الأورام في المنزل

صورة أرشيفية

تخاف سيدات كثيرات من التوجه إلى الطبيب، لفحص الثدي والإطمئنان على نفسها من الإصابة بأورام الثدي المنتشرة، وهي أكبر مخاوف السيدات، لذلك تقدم "أهل مصر" خطوات طبية معينة من كبار الأطباء المصريين بطرق الفحص الذاتي في المنزل، وقبل توضيحها يجب استعراض أشهر مشاكل الثدي.

أشهر مشاكل الثدي:

١- الاورام الليفية: وهي لدى ٦٠-٧٠% من السيدات وغالبا لا تحتاج إلى عمليات.

٢- تكيسات الغدد: وهي تظهر بنسبة كبيرة مع الدورة الشهرية وتكون غير منتظمة ويزيد الوجع وحجم الثدي مع وجود افرازات من الحلمة قبل الدورة بيوم واول يومين وتقل الاعراض بالتدريج ولها علاج دوائي.

٣- اتساع في القنوات اللبنية: أي افرازات مثل الكريمة ويجب فيها استئصال للقنوات المتضررة.

4- زوائد لحمية في القنوات اللبنية: وينتج عنها نقاط دم في الملابس ومعها "كلكوعة صغيرة" ويجب إزالتها لأنها يمكن أن تتحول إلى ورم خبيث.

5- الأورام الخبيثة: لم تكشف عن نفسها بوجع او افرازات وحجمها ثابت مع الدورة لذلك قالوا عليها خبيثة لانها لا تظهر في وقت مبكر.

اقرأ أيضًا..السرطان في الكبسولة.. أدوية تقتل المصريين بدم بارد.. الحق فى الدواء: نستورد 95% من المادة الفعالة.. وبرلمانية: وزيرة الصحة لم تحقق أى إنجازات

أما خطوات الفحص الذاتي للثدي فتتم من خلال 10 خطوات وهي كالتالي:

1- أمام المرآة: انظري إلى الثديين في المرآة مع وضع اليدين في وضع مستقيم على الجانبين ثم وضع اليدين على الوسط تأكدي بالنظر إلى شكل ولون وحجم الثديين وأنه هو المعتاد بالنسبة لكي دون تغيير أو دون اختلاف بين الثديين.

2- لاحظي وجود أي من العلامات التالية بأي من الثديين: بروز الأوردة – تغير في الشكل أو الحجم – حدوث تجوف – تجاعيد بالجلد – تحول شكل الجلد لما يشبه قشر البرتقال – طفح – الاحمرار – تقرحات بالجلد أو الحلمة – تراجع أو تغيير في اتجاه الحلمة".

3- ارفعي يديك إلى أعلى وتأكدي من عدم وجود أي من التغيرات السابقة.

4- أثناء رفع يديك لأعلى لاحظي خروج أي إفرازات غير طبيعية أو دم من الحلمتين اليمنى أو اليسرى.

5- استلقي على السرير واستخدمي اليد اليسرى لفحص الثدي الأيمن والعكس.

6- باستخدام أطراف أصابعك ومن خلال حركة دائرية قومي بفحص الثدي "الجلد والأنسجة".

7- تأكدي من فحص الثدي بالكامل من أعلى إلى أسفل ومن جانب إلى جانب ومن عظمة الترقوة إلى أعلى بطنك ومن الابط إلى منتصف الصدر.

8- حتى تتأكدي من فحص الثدي بالكامل عليك أن تبدأي من الحلمة ثم تتحركي في دوائر أكبر وأكبر حتى تصلى إلى المنطقة الخارجية للثدي.

9- يمكنك تحريك أصابعك لأعلى ولأسفل رأسيا لاحظي الاحساس بأي من العلامات التالية : الشهور بأورام بالإبط- ألم بالثدي – ورم محسوس – الشعور بسمك عام.

10 - أثناء الاستحمام أعيدي الفحص السابق والجلد مبتل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس