اعلان

ماذا يحدث في العراق؟ الشعب يعاني من الفساد بعد القضاء على "داعش"

صورة أرشيفية

لقي ما لا يقل عن 46 عراقيا حتفهم في الأيام الأخيرة في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن خلال مظاهرات في الشوارع أدهشت السلطات،وكانت أول احتجاجات مميتة كبرى منذ أكثر من عام.

لماذا يحتج العراقيون؟

بعد عامين من هزيمة تنظيم داعش، يعيش معظم سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 40 مليون نسمة في ظروف متفاقمة على الرغم من ثروة البلاد النفطية.

ويعتبر الأمن أفضل مما كان عليه الحال منذ سنوات ، ولكن البنية التحتية المحطمة لم يتم إعادة بنائها والوظائف قليلة، ويلوم الشباب على ما يرونه قادة فاسدين لا يمثلونهم.

تتم إعادة بناء العديد من المدن التي دمرتها الحرب ، ويقول العراقيون إن فساد الحكومة أبطأ أو عرقل التحسينات.

فيما يقول خريجو الجامعات والشباب العاطلون عن العمل ، الذين يقعون في قلب المظاهرات ، إنهم يعانون بسبب تقاعس الحكومة،و إن الاحتجاجات هي طريقتهم للتعبير عن خيبة أملهم وحرمانهم من الحقوق السياسية.

وقال محمد كاظم ، البالغ من العمر 27 عامًا في بغداد ، لوكالة أسوشيتيد برس إنه يعتقد أن الحكومة الحالية مليئة بـ "الوعود والأكاذيب الفارغة".

لماذا يموت الناس؟

منذ بدء المظاهرات يوم الثلاثاء ، لجأت قوات الأمن إلى الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

تم تطبيق حظر تجول على مدار الساعة في بغداد وعدة مدن أخرى ، لكن تم تحديها باستمرار من قبل آلاف المتظاهرين.

وبينما يتركز العنف في بغداد ، وخاصة في ميدان التحرير وما حوله ، فقد تم الإبلاغ عن وفيات في مدن العمارة والديوانية والحلة والناصرية الجنوبية.

في بعض المدن ، ذكرت الشرطة أن المتظاهرين أطلقوا الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع عليهم، في وسط بغداد يوم الجمعة ، اتخذ قناصة الشرطة مواقع على أسطح المنازل وأطلقوا النار على المتظاهرين ، وأصابوا عدة أشخاص.

ماذا قالت الحكومة وفعلت؟

عبر عبد المهدي عن أسفه للعنف ووعد بتوفير فرص عمل أفضل للعراقيين.

وقال على فيسبوك: "إنه لأمر يحزنني ويكسر قلوبنا الإصابات بين المحتجين وأبنائنا وقوات الأمن وتدمير ونهب الممتلكات العامة والخاصة".

في العام الماضي ، في ظل الحكومة السابقة ، تم تقديم وعود مماثلة لتحسين الخدمات العامة.

في خطاب متلفز إلى البلاد ، قال عبد المهدي إنه سمع "المطالب المشروعة" للمتظاهرين ووعد بالرد عليها لكنه حث المتظاهرين على العودة إلى ديارهم.

وقال إنه لا يوجد "حل سحري" لمشاكل الحكم في البلاد. وقد تعهد بمحاولة إصدار قانون لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض بشكل أفضل ودفع المشرعين للحصول على الدعم لإعادة تشكيل المناصب الوزارية.

ومع ذلك ، استمر في وصف التدابير الأمنية المستخدمة ضد المتظاهرين ، بما في ذلك حظر التجول ، بأنه "دواء مرير" يحتاج إلى البلع.

قطعت السلطات العراقية الوصول إلى الإنترنت في معظم المناطق المتضررة منتصف الأسبوع لمحاولة السيطرة على الاضطرابات. كما أغلقت قوات الأمن الطرق والجسور الرئيسية.

ماذا حدث بعد ذلك؟

نظرًا لأن الاحتجاجات لا تبدو مرتبطة بجماعة أو حزب سياسي ، فمن الممكن أن تكافح الحكومة للسيطرة على الموقف.

خرج الآلاف من الناس إلى شوارع العراق للتعبير عن غضبهم من الفساد الحكومي وضعف الخدمات العامة.

في الوقت الذي بدأت فيه المظاهرات بسلام يوم الثلاثاء ، ازداد الوضع فوضوية - فقد مات 43 شخصًا على الأقل نتيجة الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

لا يبدو أن الاحتجاجات مرتبطة بأي مجموعة معينة وتم تنظيمها إلى حد كبير على وسائل التواصل الاجتماعي. بينما تتركز الاحتجاجات في بغداد ، بدأت الاحتجاجات الأخرى في المدن التي يغلب على سكانها الشيعة والمناطق في جنوب العراق.

تعتبر الاضطرابات المدنية المميتة أكبر تحد سياسي لعادل عبد المهدي ، الذي أصبح رئيسًا للوزراء قبل عام.

وقد أعربت كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن قلقهما إزاء العنف المتزايد وحثت السلطات على التحلي بضبط النفس ، ولكن حتى الآن ، لا توجد أي علامات على الهدوء.

ومع ذلك ، استمر في وصف التدابير الأمنية المستخدمة ضد المتظاهرين ، بما في ذلك حظر التجول ، بأنه "دواء مرير" يحتاج إلى البلع.

قطعت السلطات العراقية الوصول إلى الإنترنت في معظم المناطق المتضررة منتصف الأسبوع لمحاولة السيطرة على الاضطرابات،كما أغلقت قوات الأمن الطرق والجسور الرئيسية.

وقال علي ، وهو خريج جامعي عاطل عن العمل يبلغ من العمر 22 عاماً ، "سنستمر حتى تفشل الحكومة".

"ليس لدي سوى 250 ليرة (0.27 دولار كندي) في جيبي بينما يوجد لدى المسؤولين الحكوميين الملايين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة القصابين: «مفيش حاجة اسمها مبادرات.. أقل سعر لكيلو اللحوم بـ 285 جنيه»