اعلان

مستثمرون لـ"أهل مصر": تأثير محدود لتخفيض أسعار المنتجات البترولية للاستثمار الصناعي

أسعار المنتجات البترولية
كتب : مي طارق

تسعى الجهات المعنية بالدولة للعمل على تقديم كافة التيسيرات التي تساهم في تحسين أوضاع الاقتصاد، بهدف تحسين المستوى المعيشي للمواطن، بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناخية للاستثمار والتي من شأنها جذب العديد من المستثمرين من أجل تحفيزهم على تدشين المشروعات الاستثمارية.

فقد أقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل دوري كل 3 أشهر فى اجتماعها اليوم المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة فى السوق المحلية بـ25 قرشًا لتر، وأصبحت الأسعار الجديدة 6.5 جنيه لبنزين 80، و7.75 جنيه لبنزين 92، و8.75 لبنزين 95، وتم خفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيهًا ليصبح بـ4250 جنيهًا.

وأكدت جمعيات المستثمرين، أن قرار تخفيض أسعار المواد البترولية سوف يكون له تأثير محدود على العملية الاستثمارية في الفترة المقبلة، من حيث خفض التكلفة الإنتاجية للمشروع وبالتالي تخفيض سعر المنتج النهائي للمستهلك، مشيرين إلى أن التخفيض سيقتصر على تخفيض السلع الغذائية، بينما بالنسبة للمنتجات الصناعية فسوف يكون تأثيره غير ملموس.

تراجع أسعار البنزين وفقا لآليات التسعير العالمية

قال أيمن رضا، الأمين العام مستثمري العاشر من رمضان، إن قرار تخفيض أسعار المواد البترولية الجديدة بعد رفع الدعم خلال الفترة الماضية، جاء بناء على آليات التسعير السوق العالمي، بالتزامن مع ارتفاع قيمة الجنيه، وتراجع سعر الدولار داخل السوق المصري.

ثبات سعر السولار أزمة تواجه بعض مستثمري الصناعة

وأضاف رضا في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن القرار لن يؤثر بشكل واضح على الاستثمار الصناعي، خصوصا أن هناك بعض الآلات والمعدات اللازمة بالمصانع المنتجة التي تحتاج إلى استخدام السولار، مشيرا إلى أنه لم يتم تخفيض سعره ضمن قائمة الأسعار المواد البترولية.

اقرأ أيضا: هل تنخفض الأسعار؟.. إزاي الحكومة بتحدد سعر بيع البنزين والسولار

التخفيض يصب في صالح المواطن المصري

أوضح الأمين العام مستثمري العاشر من رمضان، أن معظم السيارات التي يتم استخدامها لنقل البضائع والشحنات منتجات المصانع تستخدم السولار، لافتا إلى أن الفئة المستفيدة من قائمة تخفيض أسعار المحروقات هم أصحاب سيارات الملاكي والتي تصب في مصلحة المواطن المصري، من أجل تحسين الظروف المعيشية.

عدم تفاؤل المستثمرين لقائمة أسعار تخفيضات على الحركة الاستثمارية

وفي السياق نفسه، قال أسامة حفيلة، رئيس جمعية مستثمري الوجه البحري، إن قرار التخفيض أسعار البنزين تعكس مدى شفافية الحكومة مع المواطنين، والتي تساهم في تخفيض أسعار سلع الغذائية خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى عدم تفاؤل بعض المستثمرين من قائمة التخفيضات، نظرا لثبات سعر السولار والذي يستخدمه العديد من المصانع.

تأثير التخفيض على الحركة الاستثمارية سوف يكون طفيفا

وأضاف حفيلة في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن خفض أسعار الغاز للمصانع مثل مصانع السيراميك والحديد تساهم في تخفيض أسعار المنتج النهائي، مشيرا إلى أن التأثير على الحركة الاستثمارية سوف يكون طفيفا لبعض الصناعات عن الأخرى.

وأوضح محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، أن قرار تخفيض أسعار الغاز بالنسبة للمصانع سوف يساهم في تخفيض التكلفة الإنتاجية للمنتجات الصناعية بحوالي 3 %، مشيرا إلى أن التأثير سيكون محدودا على العملية الاستثمارية ككل.

التخفيض يساهم في انتعاش صناعة السيراميك والحديد

وفي السياق ذاته، كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن تراجع أسعار الوقود واستمرار انخفاض سعر الدولار مؤشر إيجابي لتعافي الاقتصاد المصري ويعزز من قدرته على تحقيق معدلات النمو المستهدفة.

أضاف "الدسوقي"، أن مصر حققت العديد من الإنجازات غير المسبوقة على المستوى الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار خلال فترة قصيرة، فضلا عن تحقيق الاقتصاد معدلات نمو بلغت 6% وانخفضت معدلات البطالة والتضخم وجميعها مؤشرات تعكس قدرة الاقتصاد المصري على الاستمرار في النمو ومدى جاذبيته للاستثمار الأجنبي المباشر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القناة 12 الإسرائيلية: المرحلة الأولى لعملية رفح تسعى لإخلاء السكان عبر إلقاء منشورات من الجو