اعلان

الرجل والمرأة في غرفة واحدة دون إثبات زواجهما.. التأشيرات السياحية الجديدة في السعودية تثير جدلا في أروقة المملكة.. تعرف على شروطها

صورة أرشيفية

في سابقة هي الأولى بالمملكة العربية السعودية سمحت لرجال ونساء أجانب باستئجار غرف الفنادق معًا دون إثبات ارتباطها، بعد أن أطلقت المملكة نظام تأشيرة سياحية جديد لجذب السياح.

ويُسمح للنساء، بما في ذلك السعوديون، باستئجار غرف الفنادق بأنفسهم، في خرق للوائح السابقة.

يبدو أن هذه الخطوة تمهد الطريق للنساء غير المصحوبات بالسفر بسهولة أكبر وللزوار الأجانب غير المتزوجين للبقاء معًا في الدولة الخليجية ، حيث يُحظر ممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

أكدت الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني تقريرا يوم الجمعة الصادر عن صحيفة عكاظ الناطقة بالعربية ، مضيفة: "يُطلب من جميع المواطنين السعوديين إظهار بطاقة هوية الأسرة أو إثبات وجود علاقة عند تسجيل الوصول إلى الفنادق. هذا غير مطلوب من السياح الأجانب. يمكن لجميع النساء، بما في ذلك السعوديين، الحجز والإقامة في الفنادق لوحدهن، مع توفير بطاقة هوية عند تسجيل الوصول ".

أطلقت المملكة العربية السعودية أبوابها الأسبوع الماضي على السياح الأجانب من 49 دولة حيث تحاول تنمية هذا القطاع وتنويع اقتصادها بعيدا عن صادرات النفط، كجزء من هذه الخطوة ، قرر أن الزائرين لا يحتاجون إلى ارتداء أردية سوداء تغطيها بل يجب عليهم ارتداء ملابس متواضعة. لا يزال الكحول محظورا.

تم إغلاق المملكة العربية السعودية نسبياً منذ عقود، وحتى وقت قريب، يمكن معاقبة الرجال والنساء غير المرتبطين، بمن فيهم الأجانب، بالاختلاط في الأماكن العامة، تم تخفيف الرموز الاجتماعية الصارمة في السنوات الأخيرة وازدهرت وسائل الترفيه المحظورة مسبقًا.

لكن تدفق السياح - الذي تهدف السلطات إلى 100 مليون زيارة سنوية بحلول عام 2030 - قد يدفع الحدود أكثر ويخاطر برد فعل محافظ.

أنهت المملكة حظراً شديد الانتقاد على قيادة النساء العام الماضي ، وفي أغسطس ، منحت النساء حقوقاً جديدة للسفر إلى الخارج ، حيث قامن بتخليصهن من نظام الوصاية الذي يكلف كل امرأة بقرب ذكر للموافقة على القرارات المهمة طوال حياتها.

هذه التغييرات جزء من أجندة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الطموحة لحاكم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان،حظيت خططه بثناء دولي ، وحتى الآن ، كان الأجانب الذين يسافرون إلى المملكة العربية السعودية مقيدين إلى حد كبير على العمال المقيمين ومعاليهم والمسافرين من رجال الأعمال والحجاج المسلمين الذين يحصلون على تأشيرات خاصة لزيارة مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ماهو نظام التأشيرة الجديد؟

يسمح نظام تأشيرة الدخول المتعدد لسنة واحدة والذي تم الكشف عنه في وقت متأخر من يوم الجمعة بإقامة تصل إلى 90 يومًا في المرة الواحدة ، ويمثل ذلك أول مرة تسمح فيها البلاد للأجانب بالزيارة فقط بغرض السياحة. حتى الآن ، تم إصدار تأشيرات الزوار لأسباب محددة مثل الحج الإسلامي ، أو زيارة العائلة أو العمل.

أشار موقع معلومات التأشيرة إلى تخفيف قواعد اللباس الصارمة الخاصة بالمرأة الزائرة ، مما يتطلب تغطية الكتفين والركبتين ولكن دون المطالبة بارتداء العباءة بكامل الجسم.

لإطلاق تأشيرتها الجديدة ، كانت البلاد تسلط الضوء على خمسة مواقع للتراث العالمي لليونسكو ومواقع فنية معاصرة وجمال طبيعي بما في ذلك البحر الأحمر والصحراء والجبال.

سيتمكن الزائرون من 49 دولة مؤهلة من التقدم بطلب للحصول على تأشيرات سياحية عبر الإنترنت أو عند الوصول إلى أكشاك تأشيرة المطار ، بينما سيتعين على الزائرين من دول أخرى التقدم عبر القنصليات السعودية أو السفارات قبل السفر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً