اعلان
اعلان

المئات من الجالية العراقية في بلدان المهجر يخرجون لدعم المظاهرات (فيديو)

كتب : وكالات

تظاهر المئات من الجالية العراقية، اليوم السبت، في ألمانيا وبريطانيا وهولندا، تضامنا مع أبناء بلادهم الذي يواصلون الاحتجاجات لليوم الخامس على التوالي في بغداد وعدد من المحافظات مطالبين بإجراء تغيير وإصلاح جذريين لنظام الحكم.

وشهدت مدينة (بريمن)، و(كولن)، و(لبرين) مظاهرات للجالية العراقية تساندها عدد من أبناء الجاليات العربية الأخرى.

بينما تظاهر العشرات في العاصمة البريطانية لندن، وفي مدينة (لاهاي) في هولندا بحسب ما أفاده موقع "شفق نيوز" نقلًا عن أشخاص من الجالية العراقية.

وطالب المتظاهرون من الأصول العراقية بوضع حد لقمع تظاهرات أبناء بلدهم والإسراع بتنفيذ مطالبهم كافة مهما علا سقفها.

وردد المحتجون في الدول الثلاث هتافات وشعارات وطنية معبرين عن سخطهم على الطبقة الحاكم في العراق لعدم استجابتها لمطالب الشعب، مؤكدين أنهم سيواصلون دعم تظاهرات بلادهم إذ قال عدد منهم إن : أبناء المهجر لن يتخلوا عن إخوتهم إلى حين الوصول إلى حلول مرضية.

وعاود المتظاهرون لليوم الخامس على التوالي مواصلة احتجاجاتهم وسط العاصمة بغداد حيث سقط بعد وقت قليل من انطلاقها قتيل وإصابة آخرين بالرصاص الحي الذي تطلقه القوات الأمنية عليهم.

وتشهد بغداد وعدد من المحافظات الأخرى ذات الغالبية الشيعية تظاهرات دامية انطلقت شرارتها يوم الثلاثاء، وبحسب آخر إحصائية لعدد الضحايا فإن أكثر من 100 متظاهر قتل برصاص القوات الأمنية.

وتعدُ هذه التظاهرات هي الأعنف منذ سقوط نظام صدام حسين في عام 2003 وحتى الآن؛ إذ خرج الآلاف احتجاجا في تظاهرات احتجاجية مطالبين بتوفير الخدمات، وتحسين الواقع المعيشي، وتوفير الوظائف للعاطلين، والقضاء على ظاهرتي البطالة المتفشية في المجتمع، والفساد المالي والإداري المستشري في دوائر الدولة ومؤسساتها.

وطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مساء الجمعة باستقالة الحكومة التي يرأسها عادل عبد المهدي حقنا للدم العراقي، والمضي في إجراء انتخابات مبكرة بإشراف الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: طلبوا من "الحلبوسي" الاستقالة.. فشل مفاوضات ممثلي المتظاهرين مع البرلمان العراقي

https://www.ahlmasrnews.com/907589

ودعا مكتب المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني، السلطات الثلاث في العراق إلى الإقدام على خطوات تقود لإصلاح "حقيقي"، في بيان تلاه ممثله بشأن الاحتجاجات في العراق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً