اعلان

اتصالات تعمل على إطلاق هاتفين ذكيين يدعمان الجيل الخامس

كشفت شركة «اتصالات» خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية في دورته ال 39 عن عدد من التقنيات المتطورة المبنية على شبكة الجيل الخامس، حيث سلطت الضوء على تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات المتطورة، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وإنترنت الأشياء وغيرها.

لأول مرة.. الرقابة المالية توفر حماية تأمينية للمستثمرين بالبورصة

قال الدكتور أحمد بن علي النائب الأول للرئيس الاتصال المؤسسي ل«مجموعة اتصالات» في تصريحات إعلامية، على هامش المعرض: «إن الشركة بدأت فعلياً التعاون مع جهات حكومية وفي القطاع الخاص لتوفير البنية الشبكية الخاصة بالجيل الخامس، فيما بدأت بعض هذه الجهات توفر أنظمة للجيل الخامس بصورة فعلية»، مشيراً إلى أن الطلب على خدمات الجيل الخامس في الإمارات من القطاعين العام والخاص يفوق التوقعات، ما يشير إلى الدراية الكاملة بأهمية هذه الشبكات والتقنيات في تقديم خدمات وابتكارات غير مسبوقة في الإمارات.

وأضاف ابن علي أن اتصالات تعمل على تغطية جميع أنحاء الدولة بشبكات الجيل الخامس داخل المباني وفي المواقع الاستراتيجية المهمة والمناطق المأهولة بالسكان، وأن الشركة ستواصل مد التغطية إلى كافة أنحاء الدولة خلال العام المقبل بصورة تدريجية.

وأوضح ابن علي أن اتصالات بدأت في توفير هاتفين ذكيين يدعمان الجيل الخامس، كما ستطرح هاتفاً جديداً قريبا، مشيراً إلى مواصلة طرح هواتف جديدة؛ الأمر الذي يسهم في نشر خدمات الاتصالات من الجيل الخامس، كما توفر الشركة شبكات الألياف الضوئية على مستوى الدولة؛ الأمر الذي يساعد في توفير السرعات العالية داخل المنازل والمنشآت على حد سواء.

وأكد ابن علي أن مشاركة «اتصالات» هذا العام تحمل خصوصية كبيرة؛ كونها مدعومة بقدرات الجيل الخامس 5G مع التقنيات الرقمية المتطورة الأخرى، مثل إنترنت الأشياء (IoT)، والذكاء الاصطناعي.

أبرز التقنيات

وعرضت «اتصالات» سيارة إسعاف متصلة بشبكة الجيل الخامس (5G) تقوم بإرسال البيانات الحيوية إلى المستشفى بهدف إعداد الأطقم الطبية في أقسام الطوارئ الطبية لاستقبال المريض قبل وصوله.

وعرضت لهواة الألعاب الإلكترونية أحدث تقنيات الألعاب عبر الجيل الخامس والحوسبة السحابية، وتقنيات الواقع الافتراضي عبر ال 5G لقيادة سيارة فورمولا1، والتحكم فيها عن بعد. واستعرضت اتصالات منظومة الكرسي المتحرك بالتعاون مع شركة Italdesign، وتعمل منظومة Wheem-I على نقل أصحاب الهمم من مستخدمي الكراسي المتحركة اليدوية خفيفة الوزن من مكان إلى آخر داخل نطاق المدينة، وتتم قيادته عبر أنظمة الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء المتطورة بصورة شبه ذاتية.

وفي مجال تقنية الإنسان الآلي (الروبوت)، وفرت «اتصالات» روبوتات متقدمة تحمل بعض الخصائص البشرية، مثل قدرتها على التفاعل وإجراء المحادثات مع البشر بصورة مستقلة تشبه الإنسان، ويسمى هذا النوع منها ب«الروبوتات الاجتماعية» (Social Robotics)، ومن ضمنها الروبوت «فورهات» وهو أكثرها تطوراً في العالم.

وعلى نطاق الروبوتات الشبيهة بالبشر فقد جهزت «اتصالات» لزوارها في جيتكس الروبوت «سلمى» والروبوت «أوين»، كما تُقدم «اتصالات» للزوار عدداً من الروبوتات بتقنيات الجيل القادم منها: منظومة MELTANT، والروبوت Fusion، ومنظومات StockBot وTIAGo، وهي روبوتات تساعد في العمليات اللوجستية التجارية مثل الجرد والتخزين والروبوت RB-KAIROS الذي تم تصميمه خصيصاً للقطاع الصناعي.

وفي قطاع التجزئة عرضت «اتصالات» تقنيات ثورية مبتكرة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عبر الجيل الخامس، ومن أكثرها تميزاً تقنية الرقاقة NFC المزروعة داخل اليد.

أول «رينو أي زد ألتيمو» روبوتية:

عرضت اتصالات لأول مرة سيارة «رينو أي زد ألتيمو» الروبوتية بتقنية القيادة المستقلة من المستوى الرابع، ودراجة لازارث الطائرة، والطائرة المسيَّرة «هيكسا» ومركبة توصيل الطلبات ذاتية القيادة «نيوليكس»، وفي التجزئة عرضت متجر «موبي مارت» ذاتي الخدمة دون الحاجة إلى أي موظفين، ويمكن أن ينقل إلى أي مكان.

وفي مجال الطرق عرضت اتصالات عمليات تقنية لتحديد الطرق الرئيسية والتحكم بحركة المرور في دبي التي تلعب تقنيات الجيل الخامس دوراً مهماً في تحديد طرقها الرئيسية وتدفق حركة المرور، حيث يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال تصور طرق السفر لمختلف السيناريوهات التي يتم تحديدها، مثل حركة تنقل الأشخاص والسياح اليومية، ومراقبة الطرق التي تربط بين المدن.

وعرضت اتصالات عدداً من الخدمات المالية الذكية التي تسهم فيها تقنيات التحول الرقمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً