اعلان

قرب انتهاء المفاوضات مع موانئ دبي لتطوير المنطقة الصناعية بالعين السخنة

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

أعلن رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، عن قرب انتهاء المفاوضات الجارية مع موانئ دبي العالمية لتطوير وتنمية منطقة صناعية بالعين السخنة.

مصر للطيران: أربع رحلات أسبوعية على أحدث طائرات من طراز الإيرباص

وأوضح يحيى زكي في بيان، اليوم الاثنين، أنه سيتم توقيع التعاقد بين الجانبين خلال الشهور القليلة المقبلة.

ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في فبراير 2018 مع مجموعة موانئ دبى العالمية اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية لمساحة 30 كيلومتر مربع.

ووقع الاتفاقية في ذلك الوقت رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش السابق، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبى العالمية سلطان أحمد بن سليم.

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية حين ذالك إن المشروع سيحقق فائدة للأجيال القادمة في إطار التكامل والتعاون بين المشروع والمنطقة الحرة بجبل علي.

وأضاف مميش، أن مستهدف التوقيع بين الطرفين مع بعض الشركات الراغبة في إقامة مشروعاتها بمنطقة العين السخنة العالمية (المرحلة الأولى أ) وذلك في غضون الشهر المقبل.

يأتي هذا التوقيع في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين خلال منتدى الشباب بشرم الشيخ في نوفمبر2017 الماضي، بشأن تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية لتنفيذ المشروع، تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة.

وتهدف الشركة، لإقامة منطقة تنمية متكاملة رائدة ومستدامة تتضمن مساحة 75 كيلومترًا مربعًا، للمنطقة الصناعية واللوجستية، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعاً تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.

وتستهدف الشراكة أيضاً تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومتراً مربعاً، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.

وعلى مستوى المفاوضات الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية ، قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية إنه جاري العمل على إنهاء كافة المفاوضات الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية بمساحة 5.25 كيلو متر بشرق بورسعيد بتكلفة استثمارية بنحو 185 مليون دولار للمرحلة الأولى من التنفيذ، ليبلغ إجمالي استثمارات المنطقة 6.9 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً