أمراض وأسباب لإجراء اختبارات وظائف الكبد

ads

ندى محسن النحاس

03:06 م

الإثنين 07/أكتوبر/2019

أمراض وأسباب لإجراء اختبارات وظائف الكبد
حجم الخط A- A+

اختبارات وظائف الكبد ضرورية للكشف على العديد من الأمراض التي تصيب الكبد والتي تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة للإنسان، ويتم اختبارات وظائف الكبد من خلال أخذ عينة دم من أجل فحصها في المختبر، إذ يتم فحص مستوى مركبات معينة في الدم. مستوى هذه المركبات يشير إلى وجود التهاب أو ضرر في الكبد، كما تحتوي خلايا الكبد والقنوات الصفراوية داخل الكبد على بروتينات وظيفية (إنزيمات) معينة، في حين عند حدوث ضرر لخلايا الكبد، يتم إطلاق هذه البروتينات من الخلايا وامتصاصها في الدم، وبالتالي يرتفع مستوى هذه البروتينات في الدم، من بين هذه الإنزيمات العديدة، يتم فحص بعض الإنزيمات الرئيسية.
تعرف على إن كنت تحتاج إلى اختبارات وظائف الكبد أم لا من خلال معرفة الأشخاص المعرضون والمحتاجين لإجرائه.


أمراض وأسباب لإجراء



من يحتاج إلى إجراء اختبارات وظائف الكبد
- على الأشخاص المعروفين بأنهم مصابون بأمراض معدية، تنتقل عن طريق الدم، مثل التهاب الكبد B / C (Hepatitis) ،HIV وغيرها، إبلاغ الطاقم الطبي قبل إجراء الفحص.
- لا تشكل الأمراض المعدية مانعاً لإجراء فحص وظائف الكبد، لكن يجب على الطاقم الطبي اتخاذ الإحتياطات اللازمة للوقاية من إنتقال العدوى.

أمراض وأسباب لإجراء


أمراض لها علاقة 

- التهابات الكبد الفيروسية (Hepatitis B ،(Hepatitis C.
- أمراض المناعة الذاتية (التشمع الصفراوي الأولي - Primary - biliary cirrhosis). 
- تشمع الكبد عقب أسباب مختلفة (الكحول، الكبد المدهن وغيرها).
- إصابة الكبد بسبب أمراض الأمعاء الإلتهابية (تندب القنوات الصفراوية).
- سرطان الكبد (ورم كبدي، ورم غدي).
- التهاب حاد في الكبد ناجم عن الأدوية / السموم وغيرها.

متى يجب إجراء الفحص؟

- يتم إجراء فحص وظائف الكبد، عادة، كجزء من فحص الدم الروتيني، من أجل الكشف عن الحالات المرضية الخفية، مثل: الالتهابات، العدوى، إصابة الكبد الناجمة عن الأدوية أو السموم وغيرها، والتي لم تسبب ظهور الأعراض، بعد، لدى الشخص الخاضع للفحص.

- يتم فحص وظائف الكبد من أجل الوصول إلى تشخيص محدد، أيضاً، عندما يشتبه بوجود مشكلة في الكبد- على سبيل المثال، عند ظهور علامات لضرر كبدي في الفحص الجسماني (مثلاً، ظهور اليرقان أو حمى غير مفسرة)، وأيضاُ عندما تظهر علامات على إصابة الكبد في اختبارات التصوير.

- ثمة سبب آخر لإجراء فحص وظائف الكبد يتمثل في مراقبة عمل الكبد بعد تلقي المريض أنواعا معينة من الأدوية، التي من المعروف بأنها قد تسبب ضرراً للكبد عندما يتم تناولها لفترة طويلة.

موضوعات متعلقة