اعلان

إسرائيل تتأهب لـ"وابل محتمل" من الصواريخ الإيرانية والطائرات المسيرة

كتب : وكالات

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية "أن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تقوم بتحليل هجوم الشهر الماضي ضد منشآت نفطية سعودية نسب الى إيران، لمعرفة كيفية حماية البلاد من أي هجوم مماثل محتمل"، وفقًا لشبكة "سبوتنيك".

وأفادت القناة الـ13 الإسرائيلية، في تقرير لها، أن "الهجوم بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ مبرمجة في 14 سبتمبر تسبب بالقضاء على نصف إنتاج المملكة للنفط، وأبهر المحللين الإسرائيليين لأنه نجح في اختراق الدفاعات السعودية، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي "باتريوت" الذي تستخدمه إسرائيل أيضا"، وذلك حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقال ضابط كبير، في وحدة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، والذي تم الكشف فقط عن الحرف الأول من اسمه العبري، "يود"، للقناة 13، أن "الإيرانيين أظهروا قدرة عجيبة على مهاجمة المملكة العربية السعودية".

وقال يود، متطرقا للهجوم الإيراني: "إنهم يحصلون على علامة عالية، أعلى من اللازم"، مؤكدا في الوقت ذاته، أن طهران لن تنجح أبدا إن حاولت شن هجوم مماثل على إسرائيل.

وأضاف أن "إسرائيل تقيّم التهديد بطريقة مطلعة ومتوازنة جدا"، قائلا: "يتهيأ الجيش لأية سيناريوهات متطورة في الساحة الشمالية، وأن هذا يشمل مواجهة وابل محتمل من صواريخ مبرمجة وطائرات مسيرة".

وحذر قائد الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، أمس الإثنين، أيضا أن أي هجوم على البلاد سيواجه برد فعل شديد.

وقال كوخافي في مراسيم تذكارية للمظليين الذين قتلوا: "لن نسمح بشن هجوم ضد إسرائيل وإذا حدث ذلك فسنرد بقوة. إننا نبقي أعيننا مفتوحة، ونجري تقييمات يومية للأوضاع، ونتخذ قرارات مهنية تؤدي إلى هجمات وإحباط التهديدات".

اقرأ أيضًا.. إسرائيل تنشئ مقبرة ضخمة تضم 23 ألف غرفة دفن تحت الأرض بالقدس (فيديو)

كما أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية أن "مسؤولي الدفاع الذين درسوا الأسلحة المستخدمة في الهجوم على المنشآت السعودية خلصوا إلى أنه من المحتمل أن يتم شن هجوم مماثل من جانب إيران على إسرائيل، يطلق من غرب العراق، حيث التواجد القوي لميليشيات مدعومة من إيران".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية