اعلان

الاتصالات تستضيف اجتماع تكنولوجيا المعلومات والإعلام الأفريقي

صورة أرشيفية

تستضيف مصر، مُمثلة في وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأجتماع الثالث للدورة العادية للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام التابعة للإتحاد الأفريقي، ذلك خلال الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر بمدينة شرم الشيخ.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للدورة في إعداد مشاريع وبرامج الإتحاد وعرضها على المجلس التنفيذي، والإشراف على تنفيذ البرامج والقرارات التي تتبناها أجهزة الإتحاد الأفريقي ومتابعتها وتقييمها، وكذلك ضمان تنسيق تلك المشاريع والبرامج وتوافقها. هذا بالإضافة إلى عرض التقارير والتوصيات الخاصة بتنفيذ برامج الإتحاد على المجلس التنفيذي، وتولي المهام الأخرى المتعلقة بتنفيذ أحكام القانون التأسيسي للإ تحاد الأفريقي، وكذلك متابعة التقدم المحرز في تنفيذ عدد من المشاريع منها مشروع نظام تبادل الإنترنت الأفريقي ودوت أفريقيا ومشروع الشبكة الإلكترونية لعموم أفريقيا.

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تنعقد فيها هذه اللجنة خارج مقر الإتحاد الأفريقي. وتأتى أهمية استضافة مصر لهذا الحدث في التأكيد على دورها الريادي في أفريقيا خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك الأهمية الكبرى التي توليها الحكومة المصرية لتوطيد العلاقات مع بلدان القارة على المستوى الإقليمي وللمساهمة بفعالية في عملية التنمية المستدامة في أفريقيا ولتوحيد الرؤى والتوجهات الأفريقية تجاه القضايا التي يتم مناقشتها على الصعيد الدولي.

يذكر أن اللجان الفنية المتخصصة قد أُنشئت بموجب المادة 25 من معاهدة أبوجا الموقعة عام 1991 والتي تضمنت إعلان إقامة جماعة اقتصادية أفريقية موحدة لإنشاء لجان متخصصة مُمثلة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في المجالات الفنية والاقتصادية المختلفة للعمل مع مفوضية الإتحاد والجماعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية من أجل تنسيق المبادرات والمشروعات الأفريقية المختلفة للتعجيل بعملية الاندماج الاقتصادي بين دول القارة.

وفى قمة الإتحاد الأفريقي المنعقدة عام 2015 تم تبنى قرار بضرورة إعادة إحياء دور اللجان الفنية المتخصصة وتم استحداث اللجنة الفنية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم إضافة مجال الإعلام للجنة. وكانت أولى اجتماعات هذه اللجنة قد انعقدت عام 2015 بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟