ملخص شامل لنتائج القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

ads

شروق محمد

06:33 ص

الأربعاء 09/أكتوبر/2019

ملخص شامل لنتائج القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان
حجم الخط A- A+

انطلقت، اليوم بقصر الاتحادية، القمة الثلاثية السابعة بين مصر، وقبرص، واليونان، وتناولت القمة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجالات التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث فى مجال الطاقة، بإلإضافة إلى الأوضاع الإقليمية فى منطقة شرق المتوسط، ومكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية.
وقد عرضت نتائج القمة في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، وكانت أبرز تصريحات الزعماء الثلاثة تتلخص في:
الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكّد، أن قمته مع نظيره القبرصى، نيكوس أناستاسيادس، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليونانى، تناولت قضية الهجرة غير الشرعية وما يرتبط بها من مسببات ونتائج وسبل معالجتها، وأهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول الثلاث.
وقال أيضًا إن الإرهاب ظاهرة دولية لا يمكن ربطها بدين أو حضارة، مضيفًا أنها تحتاج إلى مواجهة دولية وصياغة مواثيق لقطع الطريق أمام الجماعات الإرهابية لنشر أفكارها وتجنيد عناصر جديدة من الشباب.
كما شدد على ضرورة التوصل لحل سياسى شامل فى ليبيا لأنه هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار، مع ضرورة المعالجة الشاملة لجذور الأزمة الليبية.
وذكر السيسي، أن القمة ناقشت المستجدات السورية وتم التأكيد على جهود المبعوث الأممى فى سوريا، وصولًا للتسوية السياسية المنشودة، وأن "هناك حاجة ملحة للحوار بين جميع الأطراف السورية، مع الرفض التام لمحاولات استخدام القوة واستقطاع جزء من الأراضي السورية أو فرض أمر واقع جديد فى المنطقة بما يعد انتهاكًا للأعراف والقوانين الدولية، مؤكدًا على أن القضية الفلسطينية لا تزال بوصلة القضايا بالشرق الأوسط، وأنه لا بديل عن استعادة الشعب الفلسطينى جميع حقوقه المشروعة.
من جانبه أكّد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس أن على قوة الروابط بين بلاده ومصر وقبرص، موجهًا الشكر للرئيس السيسي على حسن الضيافة والاستقبال بالقاهرة، مضيفًا أن مصر بمثابة المانع لتدفق المزيد من المهاجرين فى الخارج، حيث تستضيف 5 ملايين مهاجر بأراضيها وتواجه شبكات التهريب دون أن تطلب أى مقابل على هذا العمل، وهى شريك قوي لليونان فى مجال الطاقة.
كما أكّد أيضًا على الدور الفعّال لمصر داخل منظمة التعاون الإسلامى بجانب القارة الأفريقية، وأنها حليف وثيق فى الحرب ضد الإرهاب، وأن وجهات نظر بلاده متطابقة مع مصر بالنسبة لليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية، وأن آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان ستظل مستمرة.
كما أدان ميتسانوتاكيس التصرفات غير الشرعية لتركيا فى منطقة المياه الإقليمية فى قبرص، واصفًا إياها بأنها اعتداء على القانون الدولي.


اقرأ أيضًا.. السيسي يتصدى لتركيا خلال كلمته في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

وفي إطار متصل أعرب الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، عن امتنانه لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، للشعب القبرصى ضد التهديدات التركية، مشيرًا إلى أن آلية التعاون الإقليمى بين مصر واليونان وقبرص، تهدف إلى تحقيق رؤية من أجل إحلال السلام والاستقرار فى المنطقة بشكل أوسع، وإلى أهمية تشجيع الاستثمارات بين الدول الثلاث من خلال توقيع اتفاقية منع الازدواج الضريببى مع مصر.
كما شن نيكوس أناستاسيادس، هجوما حادًا على النظام التركي، واصفا لجوءه إلى التنقيب عن الغاز الطبيعى فى المياه القبرصية بالتصرفات غير المقبولة، وتشكل تهديدًا لاستقرار الأمن والسلام فى منطقة شرق المتوسط.



الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة