اعلان

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل سحق وحدة إسرائيلية كاملة وأسر قائدها خلال حرب 73

كتب : وكالات

في اليوم الثالث من المعركة، 8 أكتوبر، أسر الجيش المصري، أحد القادة في الجيش الإسرائيلي، الذي يعد من أشهر الأسرى الإسرائيليين في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، مقالا من أرشيفها، يرجع تاريخه إلى 10 أكتوبر 1973، أشارت فيه إلى أن الجيش المصري استطاع سحق وحدة كاملة تابعة للواء الإسرائيلي 190 مدرع، وأنه تم أسر قائدها العقيد عساف ياجوري.

وقامت الفرقة الثانية مشاة بالجيش الثانى الميداني المصري، بصد الهجوم المضاد الذى قام به اللواء 190 مدرع الإسرائيلى، الذي كان عدد دباباته يتراوح بين 75 إلى 100 دبابة، بحسب موقع "المجموعة 73" مؤرخين، الذي أشار إلى أنه تم تدمير كل دبابات القوة الإسرائيلية، وأسر قائد إحدى كتائب اللواء وهو العقيد عساف ياجورى.

وذكر جمال حماد، المؤرخ العسكرى المصري، في كتابه المعارك الحربية على الجبهة المصرية، أنه بمجرد دخول دبابات اللواء أرض المعركة، انطلقت عليهم النيران من كل جانب، مما أحال أرض المعركة إلى جحيم، وخلال دقائق تم تدمير معظم دبابات العدو وتم الاستيلاء على 8 دبابات سليمة كما تم أسر العقيد عساف ياجورى قائد كتيبة النسق الأول من لواء نيتكا ـ 190 مدرع.

شهادة ياجوري

من جانبه، قال عساف ياجورى في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية عام 1975: "عندما رفعوا العصابة عن عينى ليبدأ المذيع حواره معى داخل مبنى الإذاعة المصرية، لم استطع فتحهما فى البداية لشدة الأضواء، وبعد ذلك ألقيت نظرة على الوجوه المحيطة بى، وكان بينهم شاب صغير يرمقنى بنظرات حادة ثم يتحدث إلى من معه".

اقرأ أيضاً: تخوفنا من زوال دولتنا.. إسرائيل تكشف كواليس جديدة خلال حرب أكتوبر

وتابع: "بعد انتهاء التسجيل معى للتليفزيون والتسجيل لإذاعة القاهرة الناطقة بالعبرية قادونى إلى مقر الأسر، وبعد عودتى من الأسر أذهلنى حجم الخسائر، التى وقعت فى صفوفنا ومع ذلك لم تعلن حتى الآن الأرقام

الحقيقية لخسائرنا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً