اعلان

أسعار "تبن" القمح تدفع فلاحي سوهاج لاستخدام "الذرة" كعلف.. "فتحي": عمرنا ما فكرنا نحولها لتبن بس مضطرين لتغذية المواشي.. كنا بنحرق أعواد الذرة بقينا بنستخدمها بسبب أسعار الأعلاف (فيديو وصور)

في الفترة الأخيرة، لجأ الفلاحون في قرى محافظة سوهاج إلى تحويل أعواد الذرة الشامية إلى علف للحيوانات "تبن" نتيجة ارتفاع أسعار "تبن" القمح الذي وصل إلى 1000 جنيه.

لم يكن الفلاح البسيط يقوم من قبل بتحويل أعواد الذرة الشامية إلى علف عن طريق درسها وتكسيرها في آلة مخصصة لذلك تسمى "الدراسة" لاستخدامها كعلف للحيوان نتيجة ارتفاع كافة المواد الغذائية للحيوانات وانخفاض سعر الحيوان في حد ذاته بالرغم من ارتفاع كلفة تربيته.

اقرأ أيضا: ضبط تاجر بحوزته 760 كيلو جرام علف حيواني مجهول المصدر بالفيوم

يقول "فتحي محمود" مزارع، إنه يقوم بزراعة الذرة الشامية طوال حياته ولكنه لم يقم بدراستها وتحويلها إلى تبن لتغذية المواشي وباقي الحيوانات، ولكنه اضطر هذا العام والعام السابق لتحويل الذرة إلى تبن واستعمالها ضمن المواد الغذائية للحيوان.

وأضاف أن حمل التبن لمحصول القمح ارتفع جدا، مما جعل الفلاح يعاني بسبب عدم القدرة على إشباع الحيوانات بالحظيرة لديه، مما جعله يتجه إلى دراسة أعواد الذرة سواء البيضاء أو الصفراء.

واكد أنه بعد حصاد أعواد الذرة يقوم بتركها منشورة على سطح الأرض حتى تجف جيدا ثم يقوم بتجميعها حزم صغيرة وإلقائها فى فوهة آلة الدراس لتخرج قطع صغيرة جدا يطلق عليها "تبن" تستخدم كغذاء للحيوانات.

أما "عيسى" صاحب الجرار الزراعي وآلة الحرث يؤكد أن تكلفة الحصاد والدارسة للمحصول غالية فالساعة على آلة الدراس تصل إلى 180 جنيها، مما يكلف صاحب الأرض مبالغ كبيرة أيضا.

وأكد أحد المزارعين أن أعواد الذرة منذ سنوات كان يتم حرقها وإشعال النار بها في الأرض لعدم استخدامها ولكن تم تلك الأيام الاستخدام لها كأعلاف للحيوانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | الهلال يبحث عن الريمونتادا