اعلان

مصر تدخل عالم الأتوبيسات السريعة Bus rapid transit.. مصدر بوزارة النقل: المشروع يقضي على التكدس المروري ويمكن تنفيذه في المدن الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنفذ وزارة النقل العديد من المشروعات الخدمية لرفع مستوى تكنولوجيا النقل في مصر من خلال توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين العديد من الدول المتقدمة في مجال نقل الركاب والبضائع من أجل الاستفادة المستدامة في تطوير قطاعات وهيئات النقل المختلفة ونقل الخبرات في عملية توفير وسائل النقل التي تساعد على تقليل الحوادث والتلوث البيئي والمحافظة على البنية التحتية الخاصة بشبكة الطرق في مصر.

فيما بدأت وزارة النقل بالاهتمام بمجال إنشاء خطوط نقل سريع بالأتوبيسات Bus rapid transit في حارات منفصلة لتلك الخطوط والتي تتميز بسعة نقل كبيرة والتي ستكون أساس زيارة وزير النقل الأسبوع المقبل إلى المكسيك التي لها تجربة رائدة في هذا المجال.

وأكد مصدر بوزارة النقل أن نظام الأتوبيسات السريعة عبر حارات مخصصة لذلك هو نقل عام مرن ومتكامل يوفر خدمة سريعة وآمنة ويعتمد على أتوبيسات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصصة في أماكن خاصة بها وتقدم مستوى عال من الخدمات إذ تسير بسرعات عالية ودقائق محددة مثل أنظمة القطارات العالمية كما يشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة.

وأضاف المصدر لـ« أهل مصر» نظام Bus rapid transit قائم على النقل الجماعي ويتم تصميمه بشكل خاص وبخدمات وبنية تحتية محددة لزيادة معدلات السرعة ونقل الركاب ومنعا لوجود تكدسات تسمح بتأخير الركاب مشيرا إلى أن هذا النظام يطلق عليه في بعض الدول اسم Surface subway وذلك لأنه يشابه مترو الأنفاق أو قطارات المسافات القصيرة لأنه يجمع بين عدد الركاب الكبير وكذلك سرعة الأتوبيسات ومواعيد الوصول والتحرك.

وكشف المصدر، بأن مشروع الأتوبيسات السريعة عبر مسارات مخصصة تم إنشائه في مصر بشكل غير متكامل عن طريق تخصيص حارات مرورية للأتوبيسات التابعة لهيئة النقل العام والتابعة لمحافظة القاهرة في مدينة نصر وكذلك وسط العاصمة في الطريق المؤدي إلى رمسيس مرورا بمنطقة الإسعاف وتنتهي في ميدان التحرير ولكن تم تخصيص هذه الحارات منعا للتكدس وهذا ما يعتمد عليه نظام الأتوبيسات السريعة.

وأشار المصدر إلى أن نظام الأتوبيسات السريعة يمكن تطبيقه في العديد من المدن والمحافظات المصرية خاصة المدن التي يتم إنشائها حاليا والتي يوجد بها طرق من الجيل الرابع كما يمكن تطبيق المشروع في منطقة مصر الجديدة لربط محافظة القاهرة الكبرى بعضها البعض واستغلال أماكن الترام القديمة أما فيما يتعلق بالمسافات الطويلة فالمشروع سيعمل على تعظيم السياحة الداخلية والخارجية وذلك بعض ربط المطارات والأماكن الحيوية والسياحة.

وأعلن المصدر أن التعاون في مشروع الأتوبيسات السريعة عبر المسارات المخصصة سيتم مع المكسيك عن طريق تنفيذ وإقامة المشروع وتبادل الخبرات خاصة وأن المكسيك من الدول المتقدمة في هذا المجال وكذلك البدء في تعظيم منظومة النقل الجماعي حيث يتم التوسع في إنشاء خطوط شبكة مترو الأنفاق وكذلك بدء العمل في القطار المكهرب و التعاقد على تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل السادس من أكتوبر وكذلك الاهتمام بتحديث أسطول الأتوبيسات سواء العامة أو الأتوبيسات الخاصة بشركات النقل الجماعي وإجراء الدراسات الفنية والمالية لتطوير أسطولها.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً