اعلان

وفد مصري يزور غينيا لمتابعة مشروع فومي الكهرومائي

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

توجه الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات على رأس وفد مصري رفيع المستوى برئاسة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ويضم ممثلين من كل من شركة المحطات المائية لتوليد الكهرباء وعضوية وزارات (الزراعة – البيئة – الموارد المائية والري - السياحة) وذلك لزيارة جمهورية غينيا خلال الفترة من 10-18 أكتوبر 2019.

اقرأ أيضًا.. مصدر بمترو الأنفاق يوضح عملية الاستعداد اليومى لتشغيل القطارات

يأتي ذلك في إطار استمرار دعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية والدول الأفريقية على المستويين الثنائي والإقليمي وتأكيداً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول واستمرار تقديم الدعم للأشقاء الأفارقة في مختلف المجالات ومن بينهم الكهرباء والطاقة وذلك خلال زيارته لجمهورية غينيا في أبريل 2019.

أوضح "عمران" أن هذه الزيارة تأتى بناءًا على طلب الجانب الغيني لتقييم الجوانب المختلفة لمشروع ‏Foumi‏ ‏الكهرومائي متعدد الأغراض المتوقع تنفيذه على حوض نهر النيجر ويستفيد منه 9 دول من بينهم دولة غينيا، وتقديم توصياتهم بخصوص التكلفة وأفضل الأساليب التي يمكن اتباعها لتنفيذ المشروع.

وأضاف "عمران" أن هذه الزيارة تأتى أيضاً تفعيلاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية - الغينية التي عقدت خلال الفترة من 1-3 سبتمبر 2019.

وجدير بالذكر أن من بين مجالات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين يأتى مجال التدريب حيث تم تدريب عدد 10 متدرب من الجانب الغيني في مجال "تكنولوجيا الطاقة المتجددة" خلال شهر يونيو الماضي (2019 ) وذلك في إطار مشروع التعاون مع الدول الأفريقية.

وأكد "عمران" على استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة غينيا على وجه الخصوص وللدول الأفريقية بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الغيني وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، مؤكداً على دعم الحكومة المصرية لدولة غينيا فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى غينيا.

مشاريع هيئة حوض نهر النيجر

ويعد سد فومي الكهرومائي أحد مشاريع هيئة حوض نهر النيجر التي سيساهم إنجازها في عدد من الأغراض ومنها الاستجابة لاحتياجات الري على المدى الطويل، وتنظيم مجرى نهر النيجر الذي يعد أحد أهم أنهار إفريقيا حيث يبلغ طوله 4200 كيلومتر والحد من تدهور البيئة.

هيئة حوض نهر النيجر

وتضم هيئة حوض نهر النيجر كلا من بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وكوت ديفوار وغينيا ومالي والنيجر ونيجيريا وتشاد، ويتمثل هدف المشروع الرئيسي في الارتقاء بالتنمية الاقتصادية للدول الأعضاء، من خلال إدارة وتهيئة أفضل لنهر النيجر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر