اعلان

حصاد الجامعات في أسبوع.. البابا تواضروس يزور "حلوان".. و"القاهرة" تنظم مسابقة لريادة الأعمال

البابا تواضروس يزور "حلوان"

شهدت الجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي، مجموعة من الفاعليات والأنشطة علي مدار الأسبوع الماضي، أبرزها زيارة البابا تواضروس الثاني لجامعة حلوان.

فقد شهدت جامعة حلوان، زيارة البابا تواضروس الثاني، والتقي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، ورئيس الجامعة الدكتور ماجد نجمم.

وألقى البابا كلمة خلال اللقاء قال فيها: أشكر الوزير الدكتور خالد عبدالغفار وحضوره معنا اليوم، وعارف طبعًا أن احنا في بداية عام دراسي والمشغوليات والارتباطات وافتتاح العام الدراسي الجديد على مستوى التعليم العالي تحتاج منكم الوقت الكثير.

وأضاف: أفرح بدعوة الدكتور ماجد نجم، وجامعة حلوان نجد لها جذور في المجتمع المصري وأيضًا بها كليات حديثة تخدم بصورة عامة، وتابع موجهًا حديثه لأعضاء هيئة التدريس: وأسعد باستقبال حضراتكم، عمداء كليات هذه الجامعة وأسعد بوجود نواب رئيس الجامعة، والحقيقة زيارة الجامعات مهمة جدًا زي ما حضراتكم تعرفوا المجتمع المدني يضم في أركانه خمسة فروع رئيسية يضم الجامعات والنوادي الرياضية ويضم الجمعيات الخيرية ويضم أيضًا المؤسسات الدينية والأحزاب السياسية هذه الخمسة كمثل الأصابع الخمسة في اليد الواحدة تعمل على تكوين المواطن والإنسان في المجتمع والجامعة تعمل على التكوين المعرفي والتكوين العلمي للدارسين وللإنسان، المؤسسات الرياضية تعمل على التكوين الجسماني والبدني الصحيح للإنسان، الأحزاب السياسية تعمل على تكوين الفكر السياسي وتكوين فكر المواطنة.

وأهدى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أيقونة زيارة العائلة المقدسة لمصر، بما تحمله من دلالة روحية وروح مصرية خالصة، لجامعة حلوان، وألقي محاضرة بعنوان: "في حب مصر" ثم تم تكريمه وعقد بروتوكول تعاون بين الكنيسة وجامعة حلوان.

ونظمت جامعة حلوان ندوة بعنوان "أكتوبر حكاية نصر.. العبور الجديد"، احتفالًا بالذكرى ال ٤٦ لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة وحرصًا من جامعة حلوان على نشر الوعي الوطني لدى الطلاب، بحضور اللواء الدكتور محمود خلف المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية ومحافظ الأقصر الأسبق ورئيس الحرس الجمهوري الأسبق، صقر الصاعقة المصرية وبطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

اقرأ أيضا: مظاهرة في حب دكتور" علم الإجرام والعقاب" بحقوق القاهرة (صور)

وفي جامعة القاهرة، أطلقت الجامعة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، مسابقة "ريادة الأعمال" لطلاب جامعة القاهرة لتقديم مشروعاتهم الريادية في مختلف المجالات، بحيث يوظف الطلاب مشروعاتهم في ضوء دراستهم لمقرر ريادة الأعمال؛ والذي تم إقراره هذا العام على طلاب الجامعة، وذلك في إطار رؤية جامعة القاهرة لتصبح إحدى جامعات الجيل الثالث، وسعيها المستمر في تطوير العقل المصري وتغيير طرق تفكير الطلاب.

كما وقعت كل من وزارة البيئة وكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، برتوكول تعاون يهدف إلى زيادة التعاون بين الجانبين.

وشهد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، توقيع البرتوكول الذي قام بتوقيعه مع الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور محمد علي نوفل عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، وتم توقيع البرتوكول على هامش تخريج الدفعة الأولى من الطلاب الحاصلين علي دبلوم التقييم البيئي للمشروعات في أفريقيا.

وفي سياق متصل، ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، اجتماع اللجان العلمية الدائمة للعلوم الإنسانية، بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء اللجان العلمية، وذلك بمقر مركز التعليم الطبى بكلية طب قصر العينى.

وأشار الوزير إلى أن هذا اللقاء مع أعضاء اللجان العلمية فى دورتها الثالثة عشر 2019-2020 يعد الثانى، مع أعضاء اللجان العلمية الدائمة للعلوم الأساسية، موجها الشكر لأعضاء اللجان العلمية على تقديم هذا العمل، واصفا إياه بالعمل التطوعى، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل المجلس الأعلى للجامعات واللجان العلمية الدائمة للوصول إلى المرحلة الحالية من حيث تشكيل اللجان العلمية.

كما تفقد عبد الغفار، مقر الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، والمقر الجديد للإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافى بمبنى وزارة التعليم العالى، بحى السفارات بمدينة نصر.

اقرأ أيضًا.. وفاة الخبير السياسي سعيد اللاوندي عن عمر 64 عاما

كما تفقد الوزير نادى الوافدين ومركز اللغة العربية، والإدارات المختصة بالتعامل مع الطلاب الوافدين للاطمئنان على توافر كافة الخدمات، وتيسير الإجراءات اللازمة لإنهاء أوراقهم، مشددًا على ضرورة توفير كافة سبل الرعاية للطلاب الوافدين بمختلف الجامعات، والرد على استفساراتهم بما يسهم في تيسير إجراءات التحاقهم بالجامعات المصرية وحصولهم على خدمة تعليمية متميزة، وانتظامهم في العملية التعليمية من بداية العام الدراسي، وكذلك إنهاء إجراءات تسجيلهم واستقبالهم بسهولة، وتذليل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجههم.

وتفقد عبد الغفار المقر الجديد للإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافى؛ للوقوف على آخر تطورات نقل الإدارة إلى المقر الجديد بمدينة نصر، والاطمئنان على استقرار العمل بالإدارات التى تم نقلها، ويأتى ذلك فى إطار الاهتمام بخطة التطوير الشامل للبعثات والتى أطلقها الوزير فى المؤتمر الصحفى الذى عقد نهاية الشهر الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً