اعلان

ننشر تفاصيل جلسات المجمع المقدس عن الأساقفة والقساوسة قبل انعقادها

صورة أرشيفية

حصلت "أهل مصر" على نسخة من لائحة برنامج المجمع المقدس المزمع عقده في شهر نوفمبر خلال الفترة بين ١٧-١٩ حول موضوع الأساقفة والقساوسة في الكنيسة والذي سيتم عقده بالكاتدرائية المرقسية أو دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون كما جرت العادة.

وينقسم جدول السيمينار إلى خمسة محاضرات ستكون كالتالي:

الأولى معرفة تفاصيل حياة المرشح "دراسته،أسرته، بيته، خدمته، صحته النفسية والجسدية، أسلوب الترشح، فترة تدريب ودراسة، إلمامه باللغات الأجنبية"، وسيتحدث في تلك المحاضرات كل من الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة، والانبا أنتوني أسقف إيرلندا وأسكتلندا، والأنبا ثبؤدسيوس أسقف الجيزة وتوابعها.

الثانية تحت عنوان "اليوم الأول من الكهنوت" وتناقش موضوعات "الواجبات، الحقوق، مساءلة الكاهن، أبوة الأب الأسقف، الكاهن بين الحقوق والواجبات، الترقي، احتياجاته النفسية والروحية"، وسيتحدث فيها كل من الأنبا ماركوس أسقف دمياط، والأنبا مكاريوس أسقف المنيا، والأنبا ديفيد أسقف جنوب أمريكا.

الثالثة تحت عنوان "أبوة الأسقف" وستتطرق إلى "متابعة ورعاية علاقات الكاهن مع إخوته الكهنة، أسرته، أعضاء مجلس الكنيسة، خدام الكنيسة، شعبه، المسئولين التابعين للدولة في حدود تعامل الأسقف مع خلافات الكهنة في نفس الكنيسة"، ويحاضر كل من الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح، الأنبا أسطفانوس أسقف ببا والفشن، الأنبا مارتيروس أسقف كنائس شرق السكة الحديد.

الرابعة وتحمل عنوان "توعيات وعلاجات"، من هو؟ لماذا؟ كيفية العلاح؟ العمل إذا تعذر العلاج؟ الذات والجنس والمال"،

ويتحدث فيها كل من الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا، الأنبا برنابا، أسقف روما، الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق.

اقرأ ايضًا.. زحام وطوابير في انتخابات التجديد النصفي بنقابة الأطباء.. صور

الخامسة تحت عنوان "الظروف الخاصة بالكاهن" حول "إمكانية تغيير إيبارشية خدمة الكاهن من مسئولياته الإدارية والمالية بعد سن معين، الاهتمام بإعداد صف ثان، مرض أي طرف من الأسرة، ولادة أطفال معوقين، الانفصال الزيجي بين الكاهن وزوجته، سلوكيات منحرفة، هجرة أسرته، رفض الكاهن أن يرسم معه كاهن أخر، ويتحدث فيها كل من الأنبا بنيامين، أسقف المنوفية، والأنبا أرساني، والأنبا يوحنا، أسقف شمال الجيزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً