اعلان

معاناة محدود الدخل للوصول إلى حقهم في برنامج "تكافل وكرامة ".. أحد المتضررين: شبة عايشة ونتيجة البحث إني خارج نطاق الفقر (فيديو)

يعد برنامج "تكافل وكرامة" من أهم المشاريع التي تم تنفيذها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، لتقليل العبء علي المواطنين محدود الدخل، وذلك من خلال توفير دخل ثابت كل شهر وفقًا لبعض المعايير أو الشروط وهي عدد أفراد الأسرة،. وظيفه رب الأسرة وغيرها من الشروط، وذلك من خلال بحث اجتماعي يقوم به موظفين الشؤون الاجتماعية في كل قرية ومركز علي مستوي محافظات مصر، لرصد الحالة الاجتماعية وتحديد الفئة التي تستحق دعم الدولة لها.

وعلى نفس الصعيد رصدت كاميرا أهل مصر، معاناة المواطنين في كافة مراكز محافظة البحيرة، الذين قاموا بالتقديم في هذا البرنامج، مستبشرين من الدولة بمساعدتهم وتوفير مصدر رزق شهري، حتي اصطدموا بواقع ملء بتقاعس وإهمال من بعض الموظفين المسؤولين عن هذا البرنامج في مديريات التضامن الاجتماعى.

و في نفس السياق بقرية منية السعيد بمركز المحمودية التابعة لمحافظة البحيرة، رصدت كاميرا أهل مصر، معاناة بعض الأسر التي قامت بالتقديم في هذا البرنامج، رغم تدهور حالتها المعيشة إلا إنها كانت من ضمن المواطنين التي تم رفض اورقها، عندما طلبت معرفة السبب كان الرد بمثابة الصدمة "خارج دائرة الفقر".

و قالت جميلة حسين: " قدمت اول ما البرنامج اتفعل وبعد انتظار فترات كبيرة دون وجود رد من الشؤون الاجتماعية، قمت بالذهاب إليهم، لمعرفة سبب التأخير حتى اصطدمت برد الموظف عندما قالي لا يوجد بيانات لكي وعندما طلبت معرفة السبب رغم من تقديم الأوراق، كان الرد قد يكون السبب خروجك من دائرة الفقر ".

وأوضحت أنها تعاني من ضيق المعيشة، مشيرة:" خارج نطاق الفقر ازاي وأنا مش أقدر أوفر أكل أولادي أنا بمثابة شبة عايشة لا يوجد لنا دخل ثابت، زوجي علي بابا الله عايشين في عشه وليس بيت، رغم كل ذلك كان الرد بعد البحث خارج نطاق الفقر، مفروض أنه برنامج تكافل وكرامة وليس إهانة المواطن مع الموظفين ".

و أضافت إنها طلبت من الموظف الحل بعد قيامها بشرح المعاناة التي تعيشها يوميًا، لافتًا إلى أنه طلب منها عمل تظلم ورغم قيامها فورًا بالإجراءات المطلوبة لعمل التظلم ولكن الرد لا يتغير لا يوجد بيانات، مناشدة المسؤولين لإيجاد حل لها في تلك الأزمة.

و ناشد العديد من المتضررين من تقاعس بعض المسؤولين البحث الاجتماعي في برنامج تكافل وكرامة في كافة مدن وقري المحافظة، رئيس الجمهورية، ووزيرة التضامن الاجتماعي، لتوفير حلول بديله أو مسألة الموظفين عن سبب عدم قبول الأوراق رغم مطابقة الشروط للتقديم في هذا البرنامج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً