اعلان

مقترح برلماني بإقامة مجرى مائي لمواجهة تداعيات سد النهضة

النائب خالد أبو طالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس ا
كتب :

تقدم النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والزراعة والري، بموجبه يتم إقامة مجرى مائي يبدأ من بحيرة ناصر إلى منخفض القطارة، كإجراء احترازي لمواجهة تداعيات سد النهضة الإثيوبي.

وأشار "أبو طالب"- في مقترحه- إلى أن سد النهضة له آثار كبيرة على مصر، حيث من المحتمل أن تتعرض للكثير من خسائر المياه بوجود سد النهضة، مع الوضع في الاعتبار الظروف الطبيعية كمعدلات التبخر والجفاف.

وأوضح أن ملء سد النهضة وفقًا لعدد سنوات ثابت سوف يكون له آثار سلبية على السد العالي أثناء فترة الجفاف، كما سوف يتسبب بعجز كبير فى إمدادات المياه السد العالي في حال الفيضانات المتوسطة.

اقرأ أيضًا.. قرار جمهورى بإنشاء جامعة خاصة تحت اسم "جامعة الحياة"

ونوه بأن دولتي المصب ستتعرضان للضغط الشديد، إلا أن تأثيره على مصر أكثر، حيث أن السودان سيكون لديه بعض الحصانه نتيجة وجوده بحزام الأمطار، وهو ما يتحتدم على الدولة المصرية البحث في إقامة مجرى مائي.

واقترح عضو لجنة الدفاع، عمل مجرى مائي في الصحراء الغربية لتحويل منسوب المياه الزائدة في بحيرة ناصر وقبل وصولها إلى السد العالي حتى منخفض القطارة، توفيرًا للمياه وتحقيق الاستفادة المثلى منها، ومواجهة أي عجز محتمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل