اعلان

غرفة القاهرة التجارية تبحث الاستفادة من دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية

كتب : مي طارق

أكد المهندس علي عبد القادر عضو جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو مجلس ادارة معهد الاحجار الطبيعية بالولايات المتحدة الامريكية ممثلا عن الشرق الاوسط وافريقيا، أن مصر أصبحت مؤهلة لزيادة حجم صادراتها والعمل فى كافة الاسواق الافريقية خاصة فى ظل أهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة بعودة منظومة رد الأعباء ودعم الصادرات والاهتمام بالجودة وزيادة القيمة المضافة للمنتج المحلي لزيادة الصادرات.

وأضاف "عبد القادر" خلال لقائه بشعبة الرخام بالغرفة التجارية بالقاهرة مساء الخميس الماضي، أن معدلات زيادة حجم الصادرات حاليًا لا تتناسب مع إمكانيات الاقتصاد المصري وتنوعه انتاجيته، مشيرًا أن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة فى الطاقات الانتاجية بالمصانع إلا أن معدلات التصدير ما زالت ثابتة وتتراوح ما بين 20 مليار دولار إلي 25 مليار دولار خلال الـ5 سنوات الماضية بخلاف الصادرات البترولية والتي تترواح ما بين 6 إلي 7 مليار دولار سنويا.

مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع

وشدد "عبد القادر" على ضرورة عمل استراتيجية عامة للتصدير تعتمد على وحدة للابحاث والتطوير لدراسة تغيير الاسواق وذوق المستهلكين، مشيراً أن منظومة التصدير ما زالت تعاني من ضعف وخلل نتيجة غياب الابحاث والتطوير.

وقال: نجاح منظومة التصدير تعتمد علي 4 محاور رئيسية من أهمها إعداد منتج قابل للتصدير متوافق مع المعايير والمواصفات الدولية وأذواق المستهلكين بالأسواق المستهدفة بجانب ايجاد بنك دولي ببلد المستورد والاهتمام بالمعارض والتسويق الفعلي واستقبال بعثات تجارية من مختلف الأسواق الخارجية.

وأكد عبد القادر، أن دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية يمكن يساهم فى تحقيق استراتيجية الدولة لزيادة معدلات الصادرات، مشيراً أن الحكومة تستهدف 15 مليار دولار زيادة فى الصادرات.

وأشار أن الدليل يمكن ان يتم تعميمه على جميع القطاعات الانتاجية وليس الرخام والجرانيت والاحجار الطبيعية فقط خاصة وانه يحتوي على شرح واف وطرق تفصيلية لإتمام عمليات التصدير بنجاح ويضم كافة التفاصيل العامة والفنية اللازمة لمساعدة المصدرين والمستوردين حول العالم كما أنه يحتوي على قواعد الاستيراد الحاكمة وفهم وتنفيذ الاتفاقيات المنظمة وتوريد الأحجار الطبيعية للمشروعات بما يسمح للطرفين بالعمل معا وتحقيق المنفعة المتبادلة.

واضاف أن الدليل تم ترجمته إلي العربية ومراجعته من المركز القومي للبحوث ويتضمن كل ما يختص بتجارة الأحجار الطبيعة فى مختلف الأسواق الدولية.

من جانبه أكد محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، أن دليل الموردين والمستوردين للاحجار الطبيعية سيساهم فى احداث طفرة كبيرة فى زيادة صادرات قطاع المحاجر والرخام وسيتم توزيعه على جميع اعضاء الشعبة.

وأضاف "عارف"، أن الشعبة تستهدف المشاركة فى بعثات تجارية لفتح أسواق جديدة وستشارك فى بعثة تجارية إلي إفريقيا الفترة المقبلة، مضيفًا أن الدولة تولي اهتمام كبير بدعم الصناعة الوطنية وزيادة صادرات قطاع المحاجر فى ظل استجابة كبيرة مطالب ومقترحات شعبة المحاجر فى جميع القرارات التي اتخذتها الدولة مؤخرًا.

وقال المهندس احمد الوسيمى رئيس وحدة الأبحاث والتطوير ورئيس شعبة التكييف بغرفة القاهرة التجارية، أن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس ابراهيم العربي وجهه والاهتمام بالابحاث والتطوير حيث تم تشكيل وحدة خاصة بالأبحاث والتطوير بالغرفة وهو ما يساهم فى حل مشاكل التجار والمنتجين ومعرفة متطلبات الأسواق.

وأضاف "الوسيمي" أن وحدة الابحاث والتطوير بالغرفة ستبحث سبل الاستفادة من دليل الموردين والمشتريين للاحجار الطبيعية وتعميمه على كافة القطاعات التجارية لدراسة حركة الاسواق الخارجية خاصة وان الاتحاد العام للغرف التجارية ينظم العديد من البعثات التجارية لاستكشاف الاسواق الدولية الهامة.

وقال محمد مهران رئيس شعبة أصحاب المدابغ بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن مصر أصبحت نموذج يحتذى به فى الصناعة فى العالم ، مشيراً أن فلسطين تعتزم نقل التجربة المصرية فى إنشاء مدينة للجلود على غرار مدينة الروبيكي من خلال الاستعانة بالخبرات المصرية فى هذا المجال.

واضاف "مهران" أن الدولة المصرية بدات بالتحرك لتنشيط التجارة مع الدولة العربية، مشيرًا انه يوجد حاليًا مفاوضات مع العديد من الدول العربية لعمل علامة تجارية عربية لاستهداف اسواق ثالثة، بالاضافة أن الاتحاد العام للغرف التجارية يقوم بتنظيم والمشاركة فى عمل بعثات لطرق الابواب لايجاد اسواق جديدة. 

وأكد أن دليل الموردين والمشترين للاحجار الطبيعية يعد بمثابة نواة لاحداث طفرة فى استكشاف الاسواق التصديرية خاصة وانه يمكن ان يستفيد منه كافة القطاعات الانتاجية وليس قطاع المحاجر فقط لانه يحتوي على المواصفات الدولية واشترطات الاسواق وخطوات التصدير والاستيراد من مختلف دول العالم.

الجدير بالذكر أن المهندس علي عبد القادر أول مصري يتم انتخابه بمجلس إدارة معهد الأحجار الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية ممثلا عن الشرق الأوسط وأفريقيا فى يناير 2017، وهو من المؤسسات الدولية التي تضع معايير صناعة الاحجار الطبيعية فى العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً