اعلان

محافظ الفيوم يعقد الحوار المجتمعي بين الشباب وبعض مسئولي الجهاز التنفيذي

نظم صندوق الأمم المتحدة للسكان الجولة التاسعة لعام 2019 من" وجهة مصر 2030 " في محافظة الفيوم، في الفترة من 10ال12 اكتوبر 2019، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة مصر اتجاه ومحافظة الفيوم.

اختتمت مبادرة "وجهة مصر 2030 " أنشطتها اليوم بحوار شبابي مع اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، وبحضور الدكتور سيد حزين وكيل وزارة الشباب والرياضة بالفيوم والدكتورة مها ونيس ممثل عن صندوق الامم المتحدة للسكان ووكلاء وزارة الصحة والتضامن الاجتماعي ورئيس منطقة الفيوم الأزهرية ومسئولي الأوقاف ورئيس المجلس القومي السكان والمرأه، والامومة والطفولة، وممثلي وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة اتجاه، ومديري مشروع وجهة مصر 2030.

تهدف المبادرة الي توعية الشباب لمواجهة التحديات التنموية والزيادة السكانية من خلال انشطة تعليمية وترفيهية مختلفة مثل الرياضة والموسيقى والفن والمسرح وورش العمل التفاعلية، ومناقشة مقترحاتهم.

خلال الحوار تم عرض أنشطة صندوق الأمم المتحدة للسكان في مجال القضايا السكانية بالمحافظة وكيفية رفع الوعي بمشكلة الزيادة السكانية، وتقييم الوضع السكاني الحالي حيث تعتبر محافظة الفيوم ثاني أكبر محافظة في الإنجاب الكلي بنسبة 4.6 عام 2014، ونسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة 55.5 %. 

تم مناقشة أنشطة وزارة الصحة في مجال القضايا السكانية بالمحافظةوالاستماع الي مقترحات الشباب، من خلال تدريب الأطباء لتقديم خدمة ذات جودة، والصحة الانجابية وتنظيم الاسرة، وتوفير العيادات المتنقلة، والتعاون مع المجلس القومي للمراه، وكيفية عمل جذب للشباب لإشراكهم في توعية المواطنين بمشكلة الزيادة السكانية، وعمل جلسات توعية من خلال الجمعيات الاهلية ومركز الشباب والرياضة والمراكز الحضارية في القري بالإضاف للأندية، وتفعيل دور المسرح كأداة لجذب الشباب، وكيفية جذب الشباب لانشطة الحكومة المصرية من خلال التعاون بين المجتمع المدني والجهاز التنفيذي مثل الأوقاف والصحة والتربية والتعليم والتضامن الإجتماعي والجمعيات الأهلية من خلال توفير ممثل من كل جهه معنية، لعمل حملات توعوية ميدانية لمخاطبة المواطنين في القري والنجوع للوصول لأكبر عدد من المواطنين، حيث تم اقتراح بعض الحلول وتنفيذها للحد من الزيادة السكانية من خلال تفعيل دور الرائدات الصحية، والمدارس الصناعية في عمل ندوات ،مع مشاركة ابناء الكنيسة وحملات طرق الابواب، وكيفية الاستمرارية بخطط تنفيذية بجدول زمني.

كما تم عرض أنشطة الازهر الشريف في مجال القضايا السكانية بالمحافظة من خلال إدارة الوعظ ورعاية الطلاب، كما تم عرض أنشطة وزارة الاوقاف في مجال القضايا السكانية حيث تم توقيع بروتوكول بين وزارة الشباب والرياضة والأوقاف وتوفير واعظ لكل مركز شباب بجدول منظم ومتابعته، وتفعيل دور خطيب المسجد ،مع عمل قوافل توعوية بالمدارس.

تم عرض أنشطة المجلس القومي للمرأه في مجال القضايا السكانية بالمحافظة بالتعاون مع 800 رائدة صحية و200 رائدة اجتماعية و166 رائدة محو امية، والتنسيق مع 810 جمعية أهلية.

خلال اللقاء تم عرض مقترحات لجذب الشباب لأنشطة المجلس القومي للسكان، مع عمل شراكات مع جميع الجهات وكيفية نزول الشباب في الحملات التوعوية للحد من الزيادة السكانية، كما تم عرض أنشطة المجلس القومي للسكان في مجال القضايا السكانية، حيث يتم تحليل الموقف وتحديد الخطة ومتابعتها، حيث تم عمل مسرحية عن الزواج المبكر وتم عرضها بقصر ثقافة طامية مع التأكيد علي تعميمها في باقي المراكز.

تأهيل مراكز شباب جديدة لتكون أندية للسكان لرفع الوعي مثل ابشواي وسنورس وابوكساه والسليين بالأضافة لوجود ثلاث مراكز تناقش المشكلات السكانية بقحافة بندر الفيوم وبني صالح بمركز الفيوم واطسا. 

وفي كلمته أكد محافظ الفيوم أن مىشكلة الزيادة السكانية مشكلة تأرق الدولة وعائق أمام التقدم حيث أنها مشكلة كل العصور والأزمنة، لابد من التكاتف بين جميع المؤسسات وان يكون العمل ميداني مع شراكة الشباب في التوعية، ومعالجة المشاكل التي تؤدي للزيادة السكانية وهي زواج الاطفال، والحمل والانجاب المبكر، مع تفعيل وسائل تنظيم الاسرة، وتفعيل دور القانون للابلاغ عن اي حالات زواج أقل من السن المحدد، مؤكدا علي ضرورة تنفيذ كافة الاقتراحات علي أرض الواقع، وعمل لجنة تنفيذية بالشراكة بين جميع الجهات ذات الصلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً