رسائل السيسي في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة: نصر أكتوبر عكس إصرار المصريين على تحقيق الهدف.. من لا يملك جيشًا وطنيًا وسلاحا عصريا لا يملك أمنًا.. نعمل منذ 2014 على مواجهة نقص المياه

ads

شروق محمد

03:12 م

الأحد 13/أكتوبر/2019

رسائل السيسي في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة: نصر أكتوبر عكس إصرار المصريين على تحقيق الهدف.. من لا يملك جيشًا وطنيًا
حجم الخط A- A+

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الحادية والثلاثين "إرادة وتحدي" تزامنًا مع الاحتفالات بمرور 46 عامًا على انتصارات أكتوبر، وقد بدأت الندوة بقراءة القرآن الكريم، كما تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "الحقيقة والتحدى"، والذى يتحدث عن التحديات التى واجهتها الدولة المصرية على مدار التاريخ.

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عدد من الملفات والقضايا الهامة المطروحة على الساحة العربية والدولية، ففي البداية تحدث عن الجيش القوات المسلحة، قائلًا:" إن القوات المسلحة لم تطلب تبرعات من المصريين لبناء قدراتها لخوض معركة القضاء على الإرهاب فى سيناء منذ 6 سنوات مثلما حدث بعد نكسة يونيو، مضيفًا أن الجيش المصري يخوض حربًا شرسة ضد الإرهاب، ومعركة أخرى مع الدولة للبناء فى كل منطقة فى مصر من أجل تحقيق التقدم".

كما أكّد الرئيس على أن الشعب المصرى لم يفقد ثقته حتى فى وقت الهزيمة الكبرى فى 67، مشددا على أن المصريين إذا فقدوا الثقة فى أنفسهم يفقدوا الثقة فى الجيش وقدراته، قائلًا:"حتى فى وقت الهزيمة الكبيرة الشعب المصرى لم يفقد ثقته فى نفسه لأن الجيش نفسه هو من أبناء المصريين فلو فقدنا الثقة فى أنفسنا يبقى بنفقد الثقة فى الجيش وقدراته".

وأضاف أن الشعب التف حول الرئيس عبد الناصر في نكسة 67، ولم يطالبوه بالرحيل، وذكر أن هناك محاولات تستهدف الجيش حاليًا بهدف تشويهه والحط من قدره، لافتًا إلى أن انتصارات أكتوبر جاءت بعد التفاف الشعب حول الجيش والقيادة.

كم تم عرض فيلم "الممر" خلال الندوة، وهو ما أشاد به الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلًا:" بشكركم وبقولكم إن الفيلم كان رسالة جميلة جدا، والأداء اللى كل من شارك كان أداء يعكس روح مصرية بتتكلم حتى لو كان بيتكلم باسم غير مصرى".

وأضاف: "الفيلم يعكس روح جميع شرائح الشعب المصري وحبهم لبلدهم، بقول للمخرجين والمنتجين إن الفكرة قابلة للتكرار كثيرًا، انتم شايفين حالة الالتفاف على مصر ومحاولة سلب عقول شعبها، ياريت كل 5 أو 6 شهور يكون عندنا فيلم يبين للناس إننا دولة وشعب صلب.. بلد تاريخها كدة، رمز لشجاعة المصري أنه لا يتخاذل أمام التحدي، وإن شاء الله فيلم تاني وتالت.. محتاجين كثيرًا من هذه الأفلام خلال هذه الفترة ومستقبلًا".

وعن نصر أكتوبر قال الريس عبد الفتاح السيسي:" إنه يعكس، إصرار المصريين بحكمة على تحقيق الهدف، موضحًا: "سيتحقق هدف المصريين بمواصلة طريقنا رغم ما يتحملوه المصريون من مصاعب اقتصادية، تدرك الدولة مدى شدتها، لكنه الطريق الحتمي لتحقيق الدولة لأهدافها".

وأضاف:" إن ذكرى انصار أكتوبر غالية على نفوس المصريين جميعًا، مشيرًا إلى أنها أضحت علامة فارقة في تاريخ العلوم العسكرية، وإن إن دراستنا لنصر أكتوبر العظيم تقودنا إلى التضحية من أجل وطننا والعمل بصبر واجتهاد لبناء مصر".

وذكر: "أن من لا يملك جيشًا وطنيًا وسلاحا عصريا لا يملك أمنًا"، مضيفًا: "لذ لك حرصت عند تولي منصب القائد العام تعزيز قدرات قواتنا المسلحة، فلا أمن ولا استقرار لهذه المنطة بدون مصر، من يستهدف مصر يستهدف اسقاط المنطقة كلها".

كما تحدث أيضًا عن سد النهضة، قائلًا:" إن القضايا تحل بالهدوء والتوازن والحكمة، مشيرا إلى أنه تابع خلال الفترة الماضية تعليقات مواقع التواصل الاجتماعى عن قضية سد النهضة، مضيفا: لقيت إن احنا مبالغين جدًا جدًا فى ردود أفعالنا والقضايا مش بتتحل كده ولكن بتتحل بهدوء وحوار ويكون هناك سيناريوهات مختلفة للتعامل مع كل موضوع".

وأضاف": إن الدولة تعد خطة تعمل عليها منذ 2014 بشأن نقص المياه، والخطة تعتمد على تدوير المياه من خلال محطات معالجة ثلاثية.

اقرا أيضًا.. السيسي: ما حدث في سيناء لم يكن تهجيرًا للأهالي

وذكر أن الشق الآخر هو "محطات مياه لتحلية المياه"، موضحًا أنه تم إنشاء محطات في" العلمين، والجلالة، وشرق بورسعيد، والعين السخنة"، لافتًا إلى أنه توفر مليون ونصف متر مكعب في اليوم، وأن هناك محطات توجد أيضًا في مطروح والغردقة وشمال سيناء.

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضًا عن أبرز الإنجازات التي شهدتها مصر، قائلًا:" اللي اتعمل في مصر ده كتير ميحصلش في 30 سنة، وحقى أنا هخده عند ربنا لأنه مطلع وشايف".

وتابع: "في مجال الكهرباء مستعدين نصدر كهرباء لأوربا وقبرص وإفريقيا، وعندنا ربط كهرباء مع ليبيا وإفريقيا.. واللي احنا بنعمله في المياه.. نستطيع حاليًا قطع مياه النيل عن البحر الأحمر والساحل الشمالي بسبب محطات المياه التي وفرناها".


وقال أيضًا إنه يعرف قضايا مصر منذ أكثر من 40 عامًا، مطالبًا من يتحدث فى القضايا العامة بأنه يكون على وعي بشأن هذا، وقال " أنا مهتم بمصر من وأنا في سن الصغر، منذ 40 عاما تقريبًا، أنا قاري عنها كويس قوى، فلما تيجي تكلمنى لو أنت مش عارف قوى، فأنت هتضيع وقتي".

ثم تحدث الرئيس السيسي عن سيناء مشددًا أن مسألة السيطرة على شمال سيناء فى تحسن مستمر، لكن الأمر يتطلب الكثير من الجهد للسيطرة الكاملة، وقال:" إن ما جرى في رفح لم يكن تهجيرًا للأهالي، موضحًا أنها كانت عمليات إخلاء وجاءت في إطار عمليات حماية الأمن القومي".

وأضاف:" أنه تم تعويض الأهالي، عن الأراضى الزراعية والبيوت، وأن موضوع سيناء يحتاج مزيدًا من الجهد، ومزيد من التعاون مع الأهالي هناك"، كما أن حجم ما تم إنفاقه في سيناء لم يحدث من قبل، سيناء لها فى رقبتنا جميل، انتم عارفينهم وعايشين وسطيهم".

يذكر أنه خلال الندوة تحدث عدد من كبار الشخصيات والفنانين، وكان هناك عرضًا غنائيًا عن الجيش المصري، وتكريمًا لعدد من أبطال حرب أكتوبر.

موضوعات متعلقة