اعلان

في اليوم العالمي للبيئة.. تعرف على أهم مصادر تلوث البيئة

مخلفات المصانع

البيئة هي كل مايحيط بالإنسان من حوله، وهناك مجموعة من الأشياء تعمل علي تلوث البيئة التي يعيش فيها الإنسان، ومنها مخلفات المصانع حيث ينتج القطاع الصناعي كميات هائلة من النفايات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة وملوثات يمكن أن تسبب تلوث الهواء، التي يستنشقه الإنسان مما يسبب له الإصابة بالكثير من الأمراض.

- وتتكون مخلفات المصانع من العديد من الملوثات كالرصاص، والزئبق، والكبريت، والأسبستوس، والنترات، وغيرها، وتكمن المشكلة في أن العديد من المصانع لا تمتلك نظام مناسب في التخلص من النفايات، وتقوم بتصريفها في المياه العذبة التي تدخل في الأنهار والقنوات.

مخلفات المصانع

- ومن الأمور التي تضر بالبيئة أيضا مياه الصرف الصحي حيث يتم إلقاؤها في البحر مع الماء النقي، وتحمل مياه الصرف الصحي كمية كبيرة من البكتيريا الضارة والمواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

اقرأ أيضا.. تعرف علي أعراض الإصابة بإلتهابات العضلات.. كما يقول الأطباء

- القيام بعمليات التعدين حيث تؤدي عمليات التعدين إلى التلوث، فهي تزيد من كمية المعادن والأملاح الموجودة في الماء، مما قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، ويؤثر على الأسس الهيدروجيني للمياه، سواءاً كانت حمضية أو محايدة أو قلوية. 

الصرف الصحي

- تدخل أيضا ضمن ملوثات البيئة الإستخدامات المنزلية، وتضم المراحيض، والمياه العادمة من المطابخ والحمامات، بالإضافة للملوثات الغازية؛ مثل ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من عملية الاحتراق في المنازل المتواجدة في أماكن التجمعات. 

- الدخان الناتج عن الصناعات، والتي يتم التخلص منها عن طريق المداخن للهواء فهي تحدث ثلوث شديد للهواء، ومن الأمثلة صناعة الأغذية، والمدابغ، والمنسوجات.

دخان المصانع

- من ضمن ملوثلت البيئه أيضا، استعمال المبيدات الحشرية، والأسمدة، بالإضافة إلى غاز الميثان الناتج من المواشي، والملوثات الصلبة من مخلفات المحاصيل الزراعية المختلفة. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً