اعلان

أبرز الاتفاقات التي خلص إليها المنتدى الروسي السعودي

انطلق أمس في الرياض المنتدى الروسي السعودي لرجال الأعمال، والذي يجمع مدراء من كبريات الشركات في البلدين، وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، في زيارة هي الأولى منذ 12 عامًا.

ويشهد المنتدى مشاركة أكثر من 300 مشارك، يمثلون كبرى الشركات في البلدين، كما يحضر هذه الفعالية أكبر وفد من رجال الأعمال الروس وأكثرهم تمثيلا في تاريخ العلاقات بين موسكو والرياض.

وقد خلص المنتدى إلى عدد من النتائج والاتفاقيات، حيث:

وقّعت شركة الطاقة السعودية "أرامكو" وشركة "غازبروم" الروسية، مذكرة تفاهم على هامش منتدى الاستثمار الروسي السعودي.

وجرى حفل التوقيع على هامش منتدى الاستثمار الروسي السعودي، والذي نظمه كل من صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي RDIF والهيئة السعودية العامة للاستثمار SAGIA، والمركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية SCISP.

كما وقعت شركة "أرامكو" السعودية مذكرات تفاهم مع شركة الأنابيب المعدنية الروسية، بالإضافة لشركة "غالين" ومصنع "تشليابينسك" للأنابيب، ومع" أنغار سيرفيس" ومجموعة "إنتاتول".

وأيضًا، أعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميتريف، عن افتتاح أول مكتب للصندوق يوم 14 أكتوبر في المملكة العربية السعودية.

وقال دميتريف للصحفيين: "نحن نفتتح أول مكتب تمثيلي في المملكة العربية السعودية، وسيبدأ العمل في 14 أكتوبر، وسنحصل على ترخيص لهذا المكتب التمثيلي، مضيفًا إلى أنه في المرحلة الأولية، سيعمل عدد قليل من الموظفين.

وأشار إلى أن "هذا المكتب سيكون حلقة وصل مهمة بين رجال الأعمال السعوديين والروس.

كما أفاد دميتريف، أن الصندوق سيعلن، عن صفقة استئجار في مجال الطيران مع شركاء من المملكة العربية السعودية بقيمة 700 مليون دولار، مضيفًا أنه سيكون هناك العديد من الصفقات المتعلقة بمجال السكك الحديدية، بالإضافة لصفقة تتعلق بالبتروكيماويات مع شركة "سابك" السعودية".

وكان رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميتريف، قد صرح بأنه على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، سيتم التوقيع 14 اتفاقية بقيمة تصل لـ3 مليارات دولار.

وسيكون أحد هذه الاستثمارات مع أكبر شركة نفط في العالم، وهي شركة "أرامكو" السعودية.

اقرأ أيضًا.. اتفاقيات تجارية جديدة بين موسكو والرياض خلال قمة بوتين وسلمان

كذلك وقّعت شركات روسية وسعودية اليوم 17 اتفاقا ومذكرة تفاهم طالت مجالات مختلفة من التعاون بين البلدين، بدءا من البتروكيميائيات وصولا إلى السكك الحديدية.

وجرى التوقيع خلال فعاليات المنتدى الروسي السعودي لرجال الأعمال المنعقد على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض اليوم.

وفي إطار الاتفاقات الموقعة حصلت 4 شركات روسية على رخص استثمارية لمزاولة الأعمال في السعودية، السوق الواعدة وأكبر مصدر للنفط في العالم.

ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على 30 وثيقة، منها اتفاقات تجارية، وفقا لما أعلنه الكرملين الجمعة الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا