اعلان
اعلان

أمريكا: فرض رسوم على الصين في 15 ديسمبر ما لم يتم التوصل لاتفاق تجاري

وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين
كتب : وكالات

قال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، إن جولة إضافية من الرسوم على الواردات الصينية سُتفرض على الأرجح في 15 ديسمبر كانون الأول ما لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري مع بكين بحلول ذلك الموعد لكنه توقع أن يتوصل الطرفان لاتفاق.

وأضاف منوتشين في مقابلة تليفزيونية، رداً على سؤال عن جولة رسوم من المقرر فرضها يوم 15 ديسمبر كانون الأول "إذا لم يكن هناك اتفاق فستُفرض هذه الرسوم لكنني أتوقع أننا سنتوصل إلى اتفاق".

أشار إلى أن الولايات المتحدة والصين توصلتا الى اتفاق أساسي يخضع للتوثيق ويجب العمل عليه أكثر، وهو يشمل قضايا بنيوية أساسية. "توصلنا إلى اتفاق أساسي يخضع للتوثيق حالياً وهناك عمل كبير يجب أن يُنجز في هذا المجال لكن الاتفاق يشمل حقوق الملكية الفكرية والخدمات المالية والعملات وسعر صرف العملة كما يشمل قضايا بنيوية أساسية للغاية في الزراعة إلى جانب مشتريات كبيرة منها. المرحلة الأولى هامة كثيراً كما قال الرئيس وحال استكمال المرحلة الأولى ننتقل إلى الثانية.

اقرأ أيضا: "ودائع البنوك" المخرج الرئيسي لمعالجة الأزمة الاقتصادية.. وخبراء: "القطاع المصرفي لم يحسن استغلالها"

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الصين والولايات المتحدة توصلتا إلى المرحلة الأولى من اتفاق تجاري يشمل الزراعة والعملة وبعض جوانب حماية الملكية الفكرية وستخففان قيوداً تجارية متبادلة تفرضاها منذ 15 شهراً.

لكن مسؤولين من الجانبين قالوا إن هناك حاجة لمزيد من العمل في سبيل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق كما أقر ترامب بأن الاتفاق قد ينهار. وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر يوم الجمعة إن ترامب لم يتخذ قرارا بخصوص الرسوم المقررة في ديسمبر كانون الأول.

وذكر منوتشين أن المزيد من المفاوضات التجارية ستُجرى على مستويات مختلفة خلال الأسابيع المقبلة بما في ذلك اتصال هاتفي له مع لايتهايزر وليو خه نائب رئيس الوزراء ومحادثات بين ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض