اعلان

حرائق بيروت.. هاشتاج "لبنان تحترق" يتصدر لليوم الثاني على التوالي.. التفاصيل الكاملة لحرائق لبنان

نشب حريق كبير في محيط قرية المشرف في لبنان، وانتشرت بسرعة هائلة بفعل الرياح، أمس، ما تسبب في تهديد للبيوت السكنية ومدرسة الكرمل سان جوزيف، كما احترقت مساحات شاسعة في الجبال الغربية في لبنان بحلول صباح اليوم الثلاثاء، وخرجت النيران عن نطاق السيطرة خلال الليل، وتم إجلاء الناس من منازلهم.

كيف نشب الحريق؟

اندلع حريق هائل منذ 24 ساعة في مشرف، والذي امتد إلى جبل لبنان، وكانت مدن دبية وباوارتا والدامور ونعمه محتدمة منذ ذلك الحين، كما احترقت مساحات شاسعة في الجبال الغربية في لبنان بحلول صباح اليوم الثلاثاء، وخرجت النيران عن نطاق السيطرة خلال الليل عندما تم إجلاء الناس من منازلهم.

وقالت وكالة الأنباء الوطنية إن حريقًا آخر شب فجرًا في منطقة المتن في قرنة الحمرا - مزرعة يشوع – زكريت، كما انتشرت النيران في بريح والفوارة وكفرحيم، أيضًا، ومن المتوقع حدوث خسائر في الفترة المقبلة جراء تلك الحرائق.

ويرجع سبب النيران إلى اندلاع حرائق الغابات التّشرينية، وآخرها الحرج ذات الغالبية الصنوبرية في منطقة المشرف، في محيط مدرسة كرمل القديس يوسف، فجر أمس.

وقد تسببت موجة حارة غير عادية مصحوبة بالرياح في تسارع غير مسبوق للحرائق في العديد من المناطق الجبلية وإجلاء الناس من منازلهم في منتصف الليل.

ماذا فعلت الحكومة اللبنانية؟

أعلنت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، اليوم الثلاثاء، أن المساعدات الجوية من قبرص للمساعدة في إطفاء الحرائق الهائلة التي اندلعت منذ، أمس الاثنين، في مختلف المناطق الجبلية اللبنانية بدأت في وقت مبكر اليوم.

وقالت إن ناقلات الهواء من قبرص بدأت تسقط المياه على النار التي اندلعت في بلدة الشوف في مشرف. وأضافت حسن "لقد أنشأنا غرفة عمليات في السراي الكبير وآخر متنقل على الأرض في مشرف لمواكبة آخر التطورات".

وقال المدير العام للدفاع المدني ريموند خطار في تصريحات لمحطة LBCI التلفزيونية: "لم يشهد لبنان لعشرات السنين شيئًا مماثلاً".

وأضاف: "لقد تم نشر حوالي 200 مركبة لإطفاء الحرائق التابعة للدفاع المدني في محاولة لإخماد أكثر من 104 منطقة اشتعلت فيها النيران في مناطق لبنانية مختلفة خلال الـ 24 ساعة الماضية"، مشيرا إلى أن خمسة أعضاء أصيبوا بجروح طفيفة.

كما شرع رجال الإطفاء والدفاع المدني التابعون للدفاع المدني في إطلاق النار ، حيث طُلب من الناس إخلاء منازلهم.

وقال مدير العمليات في الدفاع المدني اللبناني إيلي خير الله، إن الحريق بدأ في منطقة صغيرة لكنه توسع لاحقا ليمتد إلى القرى المجاورة وإلى جامعة رفيق الحريري، هذا الأمر استدعى توجّه وحدات من 15 مركزا من الدفاع المدني إلى موقع الحريق وهم يعملون على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

وقد تم احتواء النيران في بعوارطة والدامور ونعمة، لكنها ما زالت مشتعلة في مشرف.

هاشتاج #لبنان_ يحترق يتصدر لليوم التالي

لليوم التالي على التوالي تصدر هاشتاج #لبنان-يحترق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعدما تعرضت البلاد لحرائق غابات كبيرة، حيث غرّد النشطاء بمقاطع فيديو من مناطق مختلفة للحريق.

كما غرّد النائب محمد الحجار قائلاً: "النار قربت كتير من البيوت وجامعة رفيق الحريري ومدرسة الكرمل سان جوزيف بالمشرف..اتصلت بمعالي وزيرة الداخلية وتم إرسال سيارات إطفاء من صيدا وبيروت كما بلغوني.. اناشد وزير الدفاع وقائد الجيش التدخل السريع بالطوافات بالنظر للخطر الكبير المدقع".

وقال الإعلامي "نيشان" الذي غرّد بمقطع فيديو للحريق:" شي بيحرق القلب".

وكان المقطع الأبرز والذي انتشر بشكل كبير، هو مقطع فيديو لمراسلة تبكي أثناء تغطيتها أحداث الحريق

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً