ننشر تفاصيل المنح الدراسية في الجامعات العالمية.. نشاط ملحوظ لوزارة التعليم العالي

ads

كتب-هاني النقراشي:

11:43 م

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019

ننشر تفاصيل المنح الدراسية في الجامعات العالمية.. نشاط ملحوظ لوزارة التعليم العالي
حجم الخط A- A+

شهد قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، نشاط ملحوظ ومكثف خلال الأيام والشهور الماضي، فيما يتعلق بالمنح الدراسية المقدمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المصريين للدراسة في كبري الجامعات العالمية.

وبلقي "أهل مصر" الضوء علي أبرز المنح التي قدمتها وزارة التعليم العالي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منها تقديم الحكومة الفنلندية عدداً من المنح الدراسية خلال العام 2020-2021، تتراوح مدتها بين 3 إلى 9 أشهر لجمع المادة العلمية اللازمة للحصول على درجة الدكتوراه، مع تقديم الجانب المانح منحة مالية شهرية تقدر بمبلغ 1500 يورو، على أن يبدأ العام الدراسي بفنلندا في نهاية شهر أغسطس 2020.

واشترطت التقدم للمنح: أن يكون المرشح من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وأن يشغل وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، وألا يكون قد مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من ثلاث سنوات في أول سبتمبر 2020.

كما بحث وزير التعليم العالي مع السفير البريطاني، زيادة المنح الدراسية في برنامج نيوتن مشرفة، وزيادة الأبحاث المشتركة بين الجامعات المصرية والبريطانية والتبادل العلمي والاستفادة من الخبرات المشتركة، وزيادة أعداد المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى استعراض أنشطة المركز الثقافي البريطاني والمراكز الآخرى التابعة له لتدريس اللغة الانجليزية للمصريين.

كما تلقي الوزير تقرير حول تقديم المملكة المتحدة منح للحصول على الماجستير Chevening Scholarships Programme في العديد من التخصصات المختلفة بالجامعات البريطانية للعام 2020-2021، بمنح شيفننج الدراسية ممولة بالكامل، مما يتيح حرية التركيز على تحقيق الاهداف الأكاديمية وبناء علاقات إيجابية دائمة مع المملكة المتحدة، وأن مكتب دول الكومنولث والدول الأجنبية يقدم تمويلاً لمنح شيفننج وتوفر هذه المنح فرصة للدراسة للحصول على درجة الماجستير لمدة عام فى إحدى جامعات المملكه المتحدة الرائدة للقيادات الشابة فى جميع المجالات ويبلغ عدد المنح المقدمة للدارسين من مصر حوالى 45 منحة.

كما تناول التقرير المنح المقدمة للطلاب الجامعيين المصريين من جامعة البخاري الدولية بماليزيا، والتي شملت العديد من التخصصات المتنوعة كالآتي "بكالوريوس إداره الأعمال - بكالوريوس إداره الأعمال والتسويق - بكالوريوس إداره الأعمال والموارد البشرية"، علي أن تكون الدراسة باللغة الإنجليزية.

كما ناقش الوزير مع السفير الهندي تفــعيل برامـــــج المنح الدراسية المقدمة من الهند؛ بهدف تحقيق أقصى استفادة منها، وتذليل العقبات التى تواجه الباحثين والطلاب المتقدمين للاستفادة من هذه المنح، وكذلك الحرص على ضمان توافر المعايير المطلوبة فى المرشحين وإجراء الاختبارات اللازمة لحصولهم على المنحة، معربا عن تقدير مصر للبرامج التدريبية المتميزة التى تقدمها الهند فى تخصصات "الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الروبوت، الجراحة الروبوتية، وتكنولوجيا المعلومات، وتبادل البيانات"، مؤكدا حرص الوزارة على الاستفادة من هذه البرامج.

كما استعرض الوزير تقرير حول المنح الدراسية المقدمة من دولة المكسيك للطلاب لعام 2020، والبالغ عددها 3 منح دراسية اعتبارًا من مارس 2020 للراغبين من مواطنى جمهورية مصر العربية، وسيتم الإعلان عن النتائج اعتبارا من 15يناير 2020 .

وتلقي الوزير تقرير حول المنح الدراسية المقدمة من جانب إسبانيا وهونج كونج، مشيرا إلي أن المؤسسة الإسبانية الغير هادفة للربح "نساء من أجل إفريقيا"، قامت بفتح باب التقدم لمنحتها الخامسة الخاصة بالباحثات فى إفريقيا، بهدف إتاحة الفرصة للباحثات من جميع الدول الإفريقية السفر والدراسة لمدة ستة أشهر في مركز بحثى إسبانى متميز، مشيراً إلى أن المجالات التي سيتم العمل فيها من قبل الباحثات هي "الصحة، الطب الحيوي، الطاقة والمياه وتغير المناخة، الزراعة، سلامة الأغذية، الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الفيزياء وعلوم المواد".

وأفاد التقرير بتقديم هونج كونج منح دراسية للعام الدراسي 2020-2021 للحصول على الدكتوراه في العديد من التخصصات منها "العلوم، الطب، الهندسة والتكنولوجيا، العلوم الإنسانية، إدارة الأعمال"، ولفت التقرير الى أن عدد المنح المتوفرة هو 250 منحة، ومدة المنحة ثلاث سنوات.

كما تلقي الوزير تقرير حول المنح الدراسية المقدمة من جامعة القلب المقدس الكاثولويكية بمدينة بياتشينزا بشمال إيطاليا، عدداً من المنح الدراسية خلال العام 2019 – 2020، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في العديد من التخصصات منها "الزراعة والغذاء، الكيمياء الزراعية والبيئية، الاقتصاد الزراعي، الطاقة"، كما أوضح التقرير المنح المقدمة من ذات الجامعة في العديد من التخصصات العلمية منها "الفيزياء، الكيمياء، تكنولوجيا النانو".

وأعلنت الوزارة عن المنح الدراسية المقدمة من المعهد الهندي للتكنولوجيا ببومباى ودلهى IIT .، وتوفير فرص التحاق طلاب مصريين للابتعاث بالهند وذلك من خلال إعطاء فرصة لقبول عدد 60 طالب دكتوراه من مصر فى المجالات المختلفة سنوياً مع إمكانية زيادة العدد طبقاً للقواعد المعمول بها .
كما أفاد التقرير توافر فرص لالتحاق دارسين مصريين ببرنامج درجة الدكتوراه في ITT Bombay والتي قد تصل إلى 5 سنوات أو لحين تقديم رسالة الدكتوراه أيهما أقرب، يلتزم خلالها الحاصل على المنحة بالقيام بالمساعدة في التدريس أو البحث بما يسند اليه لمده 8 ساعات عمل أسبوعياً.

وتطرق التقرير إلى تقديم معهد الهندى للتكنولوجيا دلهى IIT- Delhi فرصة لقبول عدد 100 طالب دكتوراه من مصر في المجالات المختلفة به وتكون المصاريف الدراسية للطالب المصري مثل الطالب الهندي، وأكد التقرير إمكانية التحاق دارسين مصريين ببرامج درجه الدكتوراه International PhD Fellowship Programme IPFP & Research Scholar .

كما أعلنت الوزارة عن المنح الدراسية المقدمة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بميلانو Politecinco Di Milano للعام القادم 2020 ، حيث فتحت الجامعة باب التقدم للتسجيل للحصول على العديد من المنح الدراسية لمهمات ما بعد الدكتوراه للعام المقبل 2020 في مختلف التخصصات العلمية ومنها "الطاقة– الميكانيكا – الجيولوجيا – معالجة المياه – تحليل البيانات والخرائط – التحليل الكيميائي".

موضوعات متعلقة