اعلان

الفشل الكلوي يحاصر قرية حجازة بقنا بسبب المياه الإرتوازية.. والأهالي: "المحافظ وعدنا بالحل أكثر من مرة وخلا بنا" (فيديو وصور)

يعيش أهالي قرية حجازى، بمركز قوص، جنوبي قنا، في مأساة كبرى، ولا أحد يلتفت لهم من قبل المسئولين الذين توعدو لهم بالحلول مرات عديدة ولكن شفاهة فقط، الإهمال يقتلهم والفشل الكلوي يحاصرهم، أهالي وأطفال حجازة معظمهم مصابون بمرض الفشل الكلوي، بسبب المياه الإرتوازية، المياه التي سوف تكون سبب فنائهم، وليس مصدر للحياة كما تكون عند بقية البشر، قرية يبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة لا يوجد بها محطة مياه سوى واحدة فقط 60 لتر في الثانية، والغريب بالنسبة لهم أن منذ سنوات يتوسلون للمسئولين ولكن دون جدوى منهم، ولم يكن أمامهم سوى يعدون بالحل وعند خروجهم من القرية نسوا ما وعدوا به.

يقول حسن السعدابي، من أهالي قرية حجازة قبلي، أن القرية بها أكبر نسبة إصابة بمرض الفشل الكلوي على مستوى الجمهورية بسبب المياه الملوثة التي تصل للأهالي لمدة ساعة أو اثنين يوميًا فقط.

وأضاف أنه تم تقديم عدة شكاوي لشركة المياه بقنا، والوحدة المحلية لمدينة قوص، وللمحافظة أيضًا، كما أن حدثت مشكلة كبرى من الأهالي في شهر رمضان بسبب عدم وجود مياه للاستعمالات المنزلية أو الشرب وقام شباب القرية بإستخراج غضبه في عدة شكاوي عبر موقع الفيسبوك، وذلك ما اضطر اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا من زيارة القرية وتوعد أثناء الزيارة أنه في القريب العاجل سوف تُحل هذه المشكلة بإنشاء مرشح مياه يضخ 200 لتر في الثانية وتم تخصيص 5 أفدنة لإنشاء المرشح بالفعل، ولكن منذ ذلك اليوم لم يوجد أي جديد ولم يتم إنشاء المحطة وتبقى الكارثة محيطة بأهالي قرية حجازى وبأطفالهم، والفشل الكلوي يحطم أجسادهم.

وعبر حامد علام، عن الكارثة التي يمر بها أهالي حجازة قائلًا تهالك شبكة المياه في حجازة متهالكة، كما لا يوجد هناك تخطيط جيد للمحطة التي أنشأت 60 لتر في الثانية، بأنها كانت لا بد من إنشائها على أساس تضخ 200 لتر لتتحمل إستعمالات أهالي قرية حجازى بمساحتها الكبرى، موضحًا أنه كان من المفترض أن تصل المياه إلى المناطق المرتفعة اولا لتعم المناطق المنخفضة، وهناك مشاكل تواجه الأهالي وخاصة أصحاب المساكن في المناطق المرتفعة، مثل سكان منطقة صلاح الدين بمنطقة الجبل، بقرية حجازى.

وذكر أنه يقوم يوميًا بشراء جراكن مياه بجنية ونص جراكن غير مخصصة للمياه، ولا تكفى لتروي عطش طفل لأنه لا يوجد مياه وأن وجدت تكون مياه ارتوازية غير آدمية.

وقال حسن أحمد، تعبنا من الوعود الكذابة من قبل المسئولين، والتي انتهت بعمل محطة جديدة،ولكنها لم يتم إنشائها ولا نعلم السبب، ولذلك يناشدو المسئولين بمحطة مياه قنا، ومدينة قوص، ومحافظ قنا إنقاذ أهالي قرية حجازى من مرض الفشل الكلوي الذي لم يرحم أطفال أو كبار، والسرعة في إنشاء محطة مياه تضخ 200 لتر في الثانية لخدمة الأهالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة