اعلان

تطعيم الالتهاب السحائي.. تعرف على أعراضه وموانعه

تطعيم الالتهاب السحائي

الالتهاب السحائي أصبح يهدد العديد من المنازل بعد أن ظهر في القرى وأصاب بعض من طلاب المدارس، والالتهاب السحائي عبارة عن ميكروب يصيب الأغشية المخاطية التي حول المخ، ويطلق عليها الحمى الشوكية أيضا لأن الميكروب يصل لسائل النخاع الشوكي الموجود بين السحايا ويسبب هذا الالتهاب، لذا لا بد من معرفة كيفية تطعيم الالتهاب السحائي وما هي الجرعة المناسبة لـ تطعيم الالتهاب السحائي.

تطعيم الالتهاب السحائي

تطعيم الالتهاب السحائي هو عبارة عن جزء آمن من البكتريا يتم حقنه في الجسم ويتدرب جهاز المناعة عليه ويكون مناعة ضد المرض لتحمي الشخص لو تعرض للميكروب في أي وقت ويتم تناوله عن طريق الحقن، وخصوصا طلاب الصف الأول من جميع المراحل العمرية وهي "الأول حضانة – الأول الابتدائي – الأول الإعدادي – الأول الثانوي".

موانع تطعيم الالتهاب السحائي 

المانع من تطعيم الالتهاب السحائي هو أن يكون الطفل تم تطعيمه هذا التطعيم من قبل وحصل منه حساسية أو مرض بمرض نادر "متلازمة جليان باري" وهو عبارة عن مرض عنيف يحدث في الأعصاب ويؤثر على الحركة والإحساس وهذا غير شائع.

أهمية تطعيم الالتهاب السحائي 

إذا حصلت الأطفال على جرعة تطعيم الالتهاب السحائي في سن أكبر من سن سنتين يعطي مناعة بنسبة تتراوح بين 85% إلى 100%.

الأعراض الجانبية لـ تطعيم الالتهاب السحائي

- احمرار وسخونة مكان الحقن.

- إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل.

- يمكن استخدام الكمادات وخافض للحرارة. 

- يفضل تأجيل تطعيم الالتهاب السحائي إذا كان الطفل في حالة صحية غير جيدة. 

طريقة تطعيم الالتهاب السحائي

-يتم إعطاء اللقاح بواسطة حقنه في العضل Intramuscular- IM، بوجبة مقدارها 0,5 مليليتر.

- للأطفال دون سن السنة، يُنصح بحقن اللقاح في الجزء الخارجي من عضلة الفخذ.

- للأطفال من سن سنة وما فوق، ينصح بحقن اللقاح في العضلة الدَّالّيَة Deltoid في الذراع.

- للأطفال والرضع الذين يعانون من قلة الصفيحات Thrombocytopenia أو الذين يعانون من مشكلات تتعلق بتخثر الدم والميل للنزف، يوصى بحقن اللقاح تحت الجلد Subcutaneous- SC، خوفاً من حدوث حالات من النزف.

- لا ينصح بـ تطعيم الالتهاب السحائي للمرأة الحامل، ولكن يجب تطعيم الالتهاب السحائي للأطفال الرضع من سن شهرين وحتى سن الخامسة، وأيضا لا ينصح بـ تطعيم الالتهاب السحائي للبالغين وكبار السن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً