اعلان

الجامعات في أسبوع.. طلاب "عين شمس" يشاهدون "الملك لير" ويزورون "بانوراما أكتوبر".. "بيدو" لتطوير تقنيات التعليم تدرب طلاب كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي، مجموعة من الأنشطة والفعاليات، على مدار الأسبوع الماضي.

وفي جامعة عين شمس، نظم قطاع التعليم والطلاب، تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة، وبرئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، حضور الطلاب للعرض المسرحي "الملك لير" بطولة الفنان القدير يحيي الفخراني، حيث شارك ١٢٠ طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة فى حضور العرض المسرحى على مدار يومين بصورة مجانية.

ونظمت قوات الدفاع الشعبي بالتعاون مع جامعة عين شمس، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة، وإشراف العقيد مصطفي عبدالله حمدي مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعه، زيارة الى بانوراما أكتوبر بمدينة نصر، لحضور ختام فاعليات المعرض الثاني عشر والذي نظمته هيئة البحوث العسكرية تحت عنوان "ذاكرة أكتوبر 2019" والذي أقيم في الفترة من 5 وحتى 10 أكتوبر الجاري، ببانوراما حرب أكتوبر، وذلك في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ 64 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

جاء ذلك حرصًا من جامعة عين شمس على إثراء الوعي الثقافي والفكري للأجيال الجديدة وتعريفهم بأمجاد وبطولات العسكرية المصرية والعربية على مر العصور، كما حضر حفل الختام اللواء ا.ح علي الزرقاء.

كما نظمت وحدة رعاية الخريجين بكلية طب الأسنان في جامعة عين شمس، الملتقي الأول لخريجي كلية طب الأسنان بالجامعة لدفعات ٢٠١٥، ٢٠١٦، ٢٠١٧.

ونظمت إدارة رعاية شباب كلية البنات بجامعة عين شمس، مهرجانا للترحيب بالطالبات واستقبال العام الجامعي الجديد استمر على مدار ثلاثة، وبالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، كما تزامن بدء المهرجان بالاحتفال بإنتصارات أكتوبر المجيدة.

وتضمن المهرجان حفلا غنائيا قدمه الفنان محمد شبانة من أسرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، والفنان محمود راتب، وندوة قدمها اللواء أركان حرب إكرام عبد الصمد أحد أبطال حرب أكتوبر، كما قدم كورال الكلية عددا من الفقرات الغنائية.

وأصدرت عدة جامعات حكومية، قرارا بتطبيق الحد الأدني للأجور، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 ومنشور وزارة المالية رقم 8 لسنة 2019 بهذا الشأن، حيث أصدرت جامعات القاهرة وأسيوط والزقازيق وبني سويف وكفر الشيخ وسوهاج، وغيرها من الجامعات، قرارا بتطبيق الحد الأدنى بداية من الشهر المقبل.

وفي جامعة حلوان، نظمت وكالة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية السياحة والفنادق في الجامعة، ندوة بعنوان "راقي بأخلاقي"، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، في إطار الاهتمام بتنمية الوعي الديني والأخلاقي واكتساب خبرات جديدة لدى الطلاب بإعداد خطة شاملة للأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها.

وحاضر فى الندوة الدكتور إسحاق غالي المستشار القانوني والإداري للأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة، والشيخ هشام رمضان مسئول الإرشاد الدينى والدعوة الإسلامية بالجامعة.

وتلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا من الدكتور علوي الخولي رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، حول قيام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، بأول زيارة علمية مكونة من عدد من طلاب قسم الأوتوترونكس وبصحبة الدكتور محمود سالم عميد الكلية، وأعضاء من رعاية الطلاب والإعلام بالكلية، لمقر الشركة المصرية لتطوير تقنيات التعليم "بيدو" في مدينة السادس من أكتوبر.

وبدأت الزيارة بندوة تعريفية عن الشركة وأهمية التعليم التكنولوجي ودوره في المستقبل، قام الوفد بعد ذلك بجولة داخل الشركة والتعرف على أقسامها المختلفة، ومنها: قسم تجميع المعادن، قسم الطباعة، صالة الدهان، جهاز الليزر، مكاتب تجميع الآلات، قسم تنمية المهارات والاختراعات وورشة الالكترونيات، وتم إجراء مناقشة بين الطلاب والمسئولين داخل الشركة عما يدور داخلها وأهمية الخريج التكنولوجي ومجالات عمله داخل هذه الشركة وخاصة في مجال التشغيل والصيانة.

ووافقت الشركة على تدريب بعض الطلاب لديها خلال الإجازة الصيفية، طبقًا للبرنامج التدريبي المعد من قبل الكلية، وطبقًا للخطة الدراسية الخاصة بأقسام الكلية.

وفي سياق آخر، واصلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، استعداداتها لمعرض القاهرة الدولي السادس للابتكار ٢٠١٩، يفتح المعرض أبوابه هذا العام في الفترة من ٢٤ وحتى ٢٥ أكتوبر بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية.

وتنظم الأكاديمية المعرض في إطار سعيها لنشر ثقافة الابتكار وتسويق الابتكارات وأصبح المعرضبمثابة سوق سنوي للابتكار، وذلك للعام السادس على التوالي، والدخول للمعرض مجانًا لكل المهتمين، وتم اختيار مواصلات مصر للوصول إلى كل المواطنين في الشارع المصري حيث نهدف الي زيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم العالي يفتتح أسبوع شباب الجامعات الإفريقية الأول بأسوان.. الأحد المقبل

ومن المتوقع أن يحضر معرض القاهرة الدولي للابتكار هذا العام في نسخته السادسة عدد من الوزراء، ورجال الدولة، والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى ما يقرب من ١٠٠٠ عارض من مصر، والدول العربية، الأوروبية، والإفريقية، وأكثر من ٧٠٠٠ زائر من المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار، كما سُيعرض أكثر من ٦٠ ابتكارا في جناح مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا (TICOs) في الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، و١٢ مشروع في جناحالتحالفات التكنولوجية، و١٥ مشروعا في جناح تعميق التصنيع المحلي، وأكثر من ٣٠ مشروعا في جناح المبادرات والحملات والمشروعات القومية، وما يزيد عن ٢٥ فكرة في جناح الحاضنات التكنولوجية والشركات الناشئة، و٣٠ ابتكارا في جناح مشروعات التخرج، وأيضا أكثر من ٦٠ فكرة في جناح التعليم الفني ومدارس الـ STEM، وهناك ١٠ مشروعات في جناح برنامج جسور التنمية، كما سيكون هناك أكثر من ٥٠ فكرة معروضة في جناح الإبتكار المجتمعي للأفراد، وعدد ٣٠ مشروع في جناح الإستراتيجية القومية للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي.

ويشارك في المعرض كل عام عدد من اللوحات والمنحوتات الفنية لأكثر من ٤٠ عمل فني في جناح الفنون والآداب، و٢٥ فيلم وثائقي عن ابتكارات الشارع المصري، هذا بخلاف المشاركات الدولية ومشاركات الشركات الصناعية والعديد من الأجنحة في المجالات المختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)