اعلان

تعرف علي التطعيمات اللأزمة لمقاومة عدوي الإلتهاب السحائي

يعتبر مرض الإلتهاب السحائي من الأمراض المنتشرة في هذه الأيام، وهو مرض معدي بدرجة عالية جدا، ويصيب الأطفال بكثرة، ويحظي الكبار أيضا بنسبة من هذا المرض و الإلتهاب السحائى هو التهاب في الأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكى، وعادة ما تسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية للسائل المحيط بالمخ والنخاع الشوكي.

والبكتيريا الشائعة أو الفيروسات التي يسببها الإلتهاب السحائى يمكنها أن تنتشر عبر الكحة والعطس والتقبيل أو مشاركة أواني الطعام وفرشاة الأسنان أو السجائر، ونتناول في المقال التالي أهم التطعيمات للوقاية من الإلتهاب السحائي.

أهم التطعيمات للوقاية من الإلتهاب السحائي

- لقاح الإلتهاب السحائى ، حيث يتلقى الأطفال هذا اللقاح بوصفه جزءًا من التطعيمات الإجبارية، ويبدأ من عمر شهرين.

- لقاح المكورات الرئوية، ويُعَد هذا اللقاح أيضًا جزءًا من جدول التطعيمات الدورية للأطفال الأصغر من عامين، ويُوصى بجرعات إضافية للأطفال .

- لقاح المكورات الرئوية المتعددة، وقد يحصل على هذا اللقاح الأطفال الأكبر سنًّا والبالغون المحتاجون إلى الوقاية من بكتيريا المكورات الرئوية.

- لقاح المكورات السحائية المتقارنة، حيث يوصِي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بإعطاء جرعة لقاح واحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا.

اقرأ أيضا.. البكاء مفيد جدا للجسم.. تعرف علي الفوائد الصحية عند نزول الدموع

- يمكن إعطاء هذا اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين شهرين وعشرة أعوام، والمعرَّضين لعوامل خطورة عالية للإصابة بالالتهاب السحائى البكتيري.

- ويُستخدَم اللقاح كذلك للأشخاص الأصحاء غير المُطعَّمين من قبلُ، والذين تعرَّضوا للمرض في فترة بداياته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة)