برلمانية تهاجم وزيرة الصحة: لا تنظر لمشكلات الأطباء

ads

فكرية محسن

10:59 م

السبت 19/أكتوبر/2019

برلمانية تهاجم وزيرة الصحة: لا تنظر لمشكلات الأطباء
الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
حجم الخط A- A+

كشفت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنها لم تجد من وزارة الصحة والسكان أي حلول أو خطوات إيجابية بسبب عدد ساعات العمل، لأن شباب الأطباء يظلون يعملون لمدة 36 ساعة متواصلة تحت ضغط نفسي وعصبي وانفعالات، وهذا سبب من أسباب الموت المفاجئ.

وقالت "سعد" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": هناك نقص كبير في عدد الأطباء ليس فقط بسبب المرتبات الضعيفة ولكن أيضًا بسبب عدم الإحساس بالأمان أثناء تقديم الخدمة الطبية، فأي مريض يدخل المستشفى مع أهله وكانت حالته حرجة وتوفى يتم الاعتداء على الأطباء والتمريض، بالإضافة لتكسير الأجهزة في المستشفيات، رغم أن المريض تم عمل كل المتطلبات اللازمة له ولكن لا يفهم الأهل أن الوفاة ليست في كل الأحوال خطأ من الطبيب ولكنها مشيئة الله، سواء دخل المستشفى بأزمة قلبية أو مراحل متقدمة من السرطان وغيرها من الحالات الصعبة في إسعافها، وهذا يولد ضغطا نفسيا وعصبيا كبيرا للطبيب، ولو كان الطبيب ضغط دمه منخفض يزيد فجأة ويحصل له نزيف في المخ ويموت فجأة من الإرهاب اللي عايش فيه.

كما ناشدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بالنظر للأطباء، وقالت: يجب ألا يكون همها فقط المريض ولكن الاهتمام أيضًا بمؤدى الخدمة الطبية "الأطباء، التمريض، الفنيين، الإداريين وغيرهم، هي ناسية إنها كانت طبيبة في مستشفى، دلوقتي مين يستحمل العمل 36 ساعة.. دة فيه دكتور نائب عظام في مستشفى البنك الأهلي يظل يعمل لمدة 72 ساعة متواصلة مين يقول كدة؟ دي مشكلة هي مش بتنظر لها، وايه يجبره يشتغل الشغلانة الصعبة دي لما ممكن يشتغل في مستشفى خاص 8 ساعات ويحصل على امتيازات مناسبة.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: جنوب سيناء ستشهد طفرة طبية غير مسبوقة تزامنًا مع تطبيق التأمين الصحي الجديد

وأكدت عضو لجنة الصحة بالنواب، أنها ذهبت بنفسها لسكن الأطباء في مستشفى بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر قائلة: السكن اللي في الشارع بالإيواء في مناطق نائية مش كدة، ولكن الوزيرة مش مهتمة خالص بالأطباء.. ومازال بدل عدوى الأطباء 19 جنيه فقط، مشيرة إلى أن الحلول ليست المعوق الأساسي، فهناك فئات تحصل على بدل عدوى 500 جنيه، ولكن كيف يمكن لطبيب موظف أن يعمل لمدة 72 ساعة يتعامل مع المشاكل الجسمانية والنفسية بسبب خوف الطبيب من المرض بالإضافة للاعتداء عليه في المستشفيات، وبالتالي تحدث الأزمات القلبية ونزيف في المخ.

كما ناشدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالنظر للأطباء، طالما أن وزيرة الصحة لا تنظر لمشكلاتهم ولا تضع لهم حلولا جذرية قائلة: الريس أول ما هيحط حلول هتتنفذ فورًا، الريس هو اللي أطلق 100 مليون صحة ومبادرات أخرى كثيرة لخدمة المرضى وبالتالي عندما ينظر للأطباء سيتم تنفيذ أوامره فورًا.. الله يكون في عونه".

موضوعات متعلقة