اعلان

مايا مرسي فى مؤتمر "دعم المعنفات": فخورة برئاستي للمجلس القومي للمرأة في هذا العصر

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم السبت 19 أكتوبر 2019 في المؤتمر الإعلامي لمشروع دعم النساء المعنفات المنفذ في الفروع "أسوان، إدفو، قنا" والذى نظمته الجمعية العامة للجمعيات النسائية لتحسين الصحة، بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند"، وذلك بحضور سوسن عطية رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة، ونازلي شهبندر نائب رئيس الجمعية وأمينة الصندوق، والدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة جريدة المصري اليوم، وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين.

وأعربت الدكتورة مايا عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر، مشيرة إلى أنها تفخر بكونها رئيسة للمجلس القومي للمرأة في هذا العصر الذي تتمتع فيه المرأة المصرية بإرادة سياسية تؤمن ايمانًا حقيقيا بحقوق المرأة وتدعم هذه الحقوق، مشيرة إلى ما حدث خلال عامي 2011 و2012 من تراجع كبير في حقوق المراة، وأن دستور 2012 لم يتضمن أي حقوق للمرأة المصرية والتي نصت عليها المواثيق والاتفاقات الدولية.

وأشارت إلي أن دستور 2014 تضمن 20 مادة تنص علي حقوق المرأة والطفل، كما أن ديباجة الدستور تضمنت لأول مرة كلمتى "المصريين والمصريات".

وأضافت أن الدستور نص على حماية المرأة من كافة أشكال العنف ضد المرأة، وهو ما لم يحدث من قبل حيث جاء في المادة 11 من دستور 2014 "تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، وتكفل تمكين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل. كما تلتزم بتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأشد احتياجًا"، مشيرة انه كان هناك انكار لوجود عنف ضد المرأة من قبل واشارت الي قوانين تغليظ العقوبة على جريمة التحرش وختان الإناث والحرمان من الميراث، مضيفة ان هناك قوانين وتشريعات لمواجهة أشكال العنف المتعددة ولكن دورنا هو التوعية بهذه القوانين، وتعريف الناس بها. 

اقرأ أيضًا..هل المرأة المتزوجة عرفيا لها حق في القانون.. قانوني يجيب

وأشارت إلى أن فروع المجلس في المحافظات تتعاون مع فروع الجمعية العامة للجمعيات النسائية لتحسين الصحة في المحافظات،للنهوض بالمرأة وتمكينها في جميع المجالات. 

وأضافت "مرسي" أن المجلس يقوم برصد دراما رمضان من خلال لجنة رصد، ترصد تناول دور المرأة في وسائل الاعلام خلال شهر رمضان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية