اعلان
اعلان

"البنك الاسلامى للتنمية": الإصلاح الاقتصادي والتشريعي يشجع على زيادة الاستثمارات في مصر

كتب : مي طارق

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى واشنطن.

واتفق الجانبان، على زيادة التعاون بين مصر والبنك، مع استعدادات لافتتاح مكتب إقليمي للبنك فى القاهرة الشهر المقبل، والذى من المنتظر أن يخدم دول الجوار العربى وهى الأردن والسودان ولبنان والعراق وسوريا.

وبحث الجانبان، التعاون فى اطار الصندوق الجديد للعلم والابتكار والتكنولوجيا والذى اطلقه البنك الاسلامى للتنمية بقيمة 500 مليون دولار، من أجل دعم مشروعات الشباب فى مصر من خلال الصندوق الاستثمارى لريادة الاعمال ومبادرة فكرتك شركتك ومسرعة الاعمال "فلك"، حيث من المنتظر تنظيم فاعلية مشتركة بين الوزارة والبنك لأول مرة فى مصر تحت اسم "مسابقة رواد التحول" فى اطار مبادرة فكرتك شركتك وبالشراكة مع مسرعة الاعمال "فلك" لدعم ريادة الاعمال فى مصر يوم 20 نوفمبر المقبل، حيث تهتم المسابقة بالافكار الجديدة والمبتكرة ودعم المبتكرين ورواد الاعمال، ايمانا بأهمية الاستثمار فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وناقش الجانبان، إجراءات استراتيجية التعاون بين مصر والبنك والتى خصص لها البنك 3 مليارات دولار حتى 2021، لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر منها النقل والتعليم والكهرباء والشراكة مع القطاع الخاص.

وأكدت الوزيرة، أهمية أن تمثل الاستراتيجية احتياجات الشعب المصرى وتتوافق مع أولويات الحكومة، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن سواء من الناحية الاجتماعية والاقتصادية مع دعم القطاع الخاص فى ظل حرص الحكومة على مشاركة اكبر له فى المشروعات التنموية والاستثمارية.

ودعت الوزيرة، رئيس البنك للمشاركة فى منتدى افريقيا 2019 الذي يعقد تحت رعاية عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019م فى العاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة رؤساء دول وحكومات والوزراء من افريقيا وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين من كافة انحاء العالم.

وأكد الدكتور بندر الحجار، حرص البنك على دعم جهود مصر فى تحسين مناخ الاستثمار، مشيرا إلى مكانة مصر باعتبارها عضوا مؤسسا بالبنك، كما أنها تعد من أكبر خمس دول تستفيد من برامج البنك، لافتا إلى أن هناك تعاونا وثيقا بين إدارة البنك ومصر، لتفعيل دور البنك وخططه، مشيدا بالتقدم الاقتصادي والتشريعي، والتيسيرات الاستثمارية التي قدمتها مصر مؤخرا لتشجيع الاستثمار وجذب المشروعات، مما يوفر بيئة مناسبة لزيادة الاستثمارات والشراكة مع القطاع الخاص.

كيف تسهم اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية في زيادة الاستثمارات بالقارة؟

وخلال الاجتماعات، التقت الوزيرة، أسامة القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، عضو مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، حيث تم بحث زيادة دعم المؤسسة للقطاع الخاص، وخطط المؤسسة للتوسع في نشاطها في مصر من خلال عدة محاور وهي توفير الدعم التأميني لمشاريع البنية الأساسية في السوق المصري ودعم توجه الدولة المصرية نحو السوق الأفريقي في إطار رئاسة عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي خلال العام الجارى، وتشجيع تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة إلى السوق المصري، واتفق الجانبان، على دعم المؤسسة لمصر فى الترويج للفرص الاستثمارية بها فى الخارج.

وأكد الدكتور أسامة القيسى، أن الجميع يتطلع للاستثمار فى مصر، مشيرا إلى أن المؤسسة تسعى بشكل دائم للإسهام الفعال فى التنمية فى مصر وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك، معربا عن تطلعه إلى شراكة ناجحة ومزدهرة مع مصر على مدى السنوات المقبلة.

وذكر ان إجمالي عمليات المؤسسة في مصر بلغت 5.17 مليار دولار تمثلت في تغطية عمليات تتعلق بصادرات لصالح مصدرين ومستثمرين في مصر، كما قامت المؤسسة منذ إنشائها بإصدار 150 بوليصة تأمين بقيمة 1.84 مليار دولار لصالح مصدرين وبنوك مصرية وذلك لدعم الصادرات.

والتقت الوزيرة، مع أيمن السجينى، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، حيث تم بحث التعاون لتطوير وتمويل استثمار مشروعات البنية الأساسية، فى إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودعم وتوسيع دائرة مجموعة المستثمرين من القطاع الخاص فى مصر وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يساهم فى تمويل مشاريع البنية الاساسية والمشروعات الكبرى، ودعم مشروعات ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً