تعليق الكويت على المفاوضات مع السعودية بشأن المنطقة المقسومة

ads

وكالات

01:34 م

الأحد 20/أكتوبر/2019

 تعليق الكويت على المفاوضات مع السعودية بشأن المنطقة المقسومة
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله
حجم الخط A- A+

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن المفاوضات مع السعودية بشأن استئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة"أو المحايدة"لا تزال مستمرة.

وأكد الجار الله في تصريح إلى وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" أمس السبت أن المحادثات بين الطرفين جارية في أجواء "إيجابية جدا"، مضيفا أن البلدين سيبدأان بالحديث عن استئناف الإنتاج النفطي عندما سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن المنطقة المقسومة.

وجاءت تصريحات الدبلوماسي الكويتي في وقت أفادت فيه صحيفتا "القبس" و"الراي" الكويتيتان بتوصل الطرفين إلى اتفاق بشأن استئناف إنتاج النفط في الحقول التي يتم تشغيلها بشكل مشترك في المنطقة المقسومة.

وتغطي هذه المنطقة مساحة 5770 كلم مربعا عند الحدود بين الدولتين العضوين في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، ولم يشملها ترسيم الحدود عام 1922.

وأوقف البلدان قبل أكثر من أربعة أعوام إنتاج النفط في حقلي الخفجي والوفرة المشتركين في تلك المنطقة، ما أدى إلى تقليص نحو 500 ألف برميل يوميا أو 0.5% من المعروض النفطي العالمي.


اقرأ أيضا..شاهد كيف استقبلت الكويت الركاب اللبنانيين القادمين من بيروت

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع على العمليات النفطية بالمنطقة المقسومة ذكره أن استئناف الإنتاج في الحقول المشتركة فور التوصل لاتفاق نهائي سيتم على مراحل وأن عودة الإنتاج إلى كامل طاقته التي كان عليها قبل إغلاق الحقول ستستغرق شهورا.

الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة