اعلان

كل ما تريد معرفته عن تجهيزات المتحف المصري الكبير.. يضم 5000 قطعة أثرية أخرها "خبيئة العساسيف"

صورة أرشيفية

تجري عمليات الانتهاء من المتحف المصري الكبير، على قدم وساق تمهيدًا لافتتاحه في 2020 لعرض مجموعة متنوعة من الأثار المصرية في مختلف العصور يبلغ عددها 5000 قطعة أثرية يتم عرض جزء كبير منها لأول مرة ومنها قطع تخص الملك الشاب توت عنخ أمون في قاعتين رئيسيتين لعرض المجموعة كاملة.

تجهيزات المتحف المصري الكبير

- المتحف يقام على مساحة 117 فدان وارتفاع أكثر من 30 متر

- الواجهة الرئيسية للمتحف جرى استخدام شكل المثلث فيها والذي يمثل الهرم، مع وجود 7 أهرامات على طول الواجهة الـpyramid wall‬‏، ويمثل أحدهم المدخل الرئيسي للدخول إلي قاعة العرض الرئيسية، كما جرى استخدام نوعيات معينة من الأحجار في تنفيذها، جزء منها من الصحراء المصرية ونوعيات تسمح بشبة نفاذية الضوء مما يعطيها مظهر جمالي.

- جاري تطوير منطقة هضبة الهرم من خلال ربط المتحف المصري بمنطقة الأهرامات، مع وجود ممشى يحتوي على مجموعة من البازارات والمطاعم والمحلات التي تعرض مقلدات من الآثار يمكن التحرك فيه من خلال عربات كهربائية.

- في بداية دخول المتحف المصري الكبير نجد البهو الرئيسي للمتحف يتمثل في المدخل الموجود به تمثال رمسيس أضخم تمثال في المتحف، فيما يوجد في البداية "السلم العظيم" ويحتوي على 87 قطعة أثرية ثقيلة تمثل مختلف الأسر والأحقاب الزمنية الفرعونية الموجودة عبر التاريخ.

- يعتبر وجود المسلة الفرعونية في المتحف علامة مميزة، ويجرى تنفيذها بطريقة فنية تجعل الزوار يمروا من أسفلها لإمكانية رؤية النقوش الموجودة أسفل المسلة ويتم وضع قاعدة المسلة تحت منسوب الأرض لتمكين قراءة الموجود في قاعدة المسلة.

- المتحف يحتوي على مركز المؤتمرات ومبني متعدد الاستخدامات، ومبنى التذاكر، منطقة المطاعم المقابلة للأهرامات.

- المتحف يضم أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية .

- توجد قاعتين رئيسيتين لآثار مجموعة توت عنخ آمون التي تعد أهم المجموعات الموجودة في المتحف ويصل عددها إلى 5 آلاف قطعة يتم عرض جزء كبير منها لأول مرة.

- تذكرة دخول المتحف المصري الكبير تقدر بـ 30 جنيهًا للمصريين

- تم إنجاز 95% من تجهيزات المتحف المصري الكبير.

اقرأ أيضًا.. في 10 نقاط.. تعرف خبيئة توابيت العساسيف التي تم اكتشافها في الأقصر

عرض "خبيئة العساسيف" في المتحف المصري الكبير

تعد "خبيئة العساسيف" آخر الاكتشافات الأثرية في البر الغربي بمحافظة الأقصر التي سيستقبلها مشروع المتحف المصري الكبير، بعد اكتشافها الأسبوع الماضي وما تحتويه من 30 تابوت ملون ومومياوات لرجال ونساء وأطفال.

كما تم تخصيص قاعة لعرض المجموعة كاملة وسوف يتم نقلها بعد انتهاء أعمال الترميم الأولي علي يد مجموعة متخصصة من مركز الترميم من المتحف المصري بالتعاون مع مرممي منطقه آثار الأقصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً