اعلان

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. تعرف علي طرق الوقاية منه كما يقول "أطباء العظام"

طرق الوقاية من هشاشة العظام

تعتبر هشاشة العظام من الأمراض الشائعة حيث تكثر نسبة الإصابة به عند التقدم في السن، وتصاب النساء أكثر من الرجال بهشاشة العظام، فكلّما تقدّم الإنسان في العمر يصبح معرّضاً أكثر للإصابة بهشاشة العظام، كما أنّها تصيب الرجال في وقت متأخر من العمر مقارنة بالنساء.

ونتناول في المقال التالي كيفية الوقاية من هشاشة العظام، حتي يستطيع الإنسان ممارسة حياته بطريقة عادية دون الشعور بالتعب.

طرق الوقاية من هشاشة العظام

- التغذية السليمة حيث تساعد في الوقاية من هشاشة العظام بطريقة فعالة، وبالأخص التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، وفيتامين د مثل: البروكلي، والملفوف، والسبانخ، والملوخيّة، والسردين، والعنب، والحبوب الكاملة.

- الجلوس في الشمس لفترة كبيرة في فترة الصباح قبل الساعة العاشرة، أو في فترة ما بعد الظهر، دون استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس، حيث إنّ الأنسجة الدهنيّة تحت الجلد تحتوي على بروفيتامين د، الذي يتحول لفيتامين د عند تعرضه للشمس، أو من خلال بعض الأغذية مثل البيض، والأسماك الدهنيّة كالسردين، والتونا، وزيت السمك، والخليب ومنتجاته، وفول الصويا.

- تناول المشمش، والفاصولياء، والشمّام، والمغنيسيوم، والبورون في التفاح والعسل، والفسفور وهو موجود في حليب الصويا، وفيتامين ج الذي يربط مكوّنات العظم ببعضها، ويتواجد بكثرة في الجوافة والحمضيات، والخضار الورقيّة، وفيتامين ك الموجود في كبد المواشي والدجاج.

اقرأ أيضا.. تعرف علي الأمراض التي تهدد طفلك داخل أسوار المدرسة

- ممارسة التمارين الرياضيّة يوميّاً والابتعاد عن التدخين. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً