دفتر أحوال المحاكم: محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال "مدير أمن الإسكندرية".. استكمال محاكمة 555 متهما في "ولاية سيناء"

ads

محمود طنطاوي

09:37 ص

الإثنين 21/أكتوبر/2019

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.. استكمال محاكمة 555 متهما في ولاية سيناء
دفتر أحوال المحاكم
حجم الخط A- A+

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الإثنين، عددا من الجلسات الهامة ومنها، الجنايات تحاكم المتهمين بمحاولة اغتيال "مدير أمن الإسكندرية"، محاكمة 215 متهما بقضية "كتائب حلوان"، استكمال محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"ولاية سيناء".

الجنايات تحاكم المتهمين بمحاولة اغتيال "مدير أمن الإسكندرية"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت زكي وعمرو قنديل، وسكرتارية حمدي الشناوي.

وتضمن أمر الإحالة اتهام نيابة أمن الدولة العليا أنه في غضون الفترة من عام 2016 حتى 2018 بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية تولى المتهمين من الأول حتى السادس قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى بان تولوا قيادة بجماعة الإخوان الإرهابية وحركة حسم المسلحة التابعة لها، والتى تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشات القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها.

كما وجهت النيابة للمتهمين من السابع حتى الأخير تهم انضمامهم لجماعة إرهابية، كما وجهت للمتهمين معتز مصطفي وأحمد عبد المجيد قيامهما بقتل فردى شرطة بمديرية أمن الإسكندرية عمدا مع سبق الإصرار والترصد بان بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل مدير أمن الإسكندرية وأفراد حراسته واعدوا لهذا الغرض سيارة وضعوا بها عبوة مفرقعة.

كما وجهت النيابة للمتهمين شروعهم في قتل المجني عليهم اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية السابق وستة من أفراد حراسته وآخرين تصادف مرورهم بمحيط المكان وكان قصدهم قتلهم إلا أن جريمتهم قد خابت لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو مداركة المجنى عليهم بالعلاج ونجاة الباقين.

اقرأ أيضا: بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.. النيابة تأمر بحبس متهم 15 يوما على ذمة التحقيقات

استكمال محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"ولاية سيناء"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة العسكرية، المنعقدة بمنطقة طرة، محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"ولاية سيناء الثانية" لاتهامهم بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش" وارتكاب نحو 63 جريمة في شمال سيناء.

يُذكر أن محكمة النقض قضت في 10 يناير الماضي بتأييد إدراج المتهمين في القضية على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات، بعدما رفضت الطعن المقدم منهم على قرار محكمة الجنايات.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمين في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

محاكمة 215 متهما بقضية "كتائب حلوان"

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في طرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء والمعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكة أنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

موضوعات متعلقة